اعلان

"أهل مصر" داخل مجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش.. إنتاج مصري 100%

أبو رواش
أبو رواش
كتب : أهل مصر

مجمع الصناعات الكيماوية بـ أبو رواش الذي ينتج صناعات مصرية 100 %، وهو أمر ليس هينًا على عمال شركة النصر للكيماويات الوسيطة، الذي يعد أحد القلاع الهامة في إنتاج صناعات متعددة منها 'الغازات الطبية والنصاعية والمبيدات والمخصبات الزراعية والأيروسولات وخزانات ومواسير الفيبرجلاس والمطهرات والمعقمات وحامض الكبريتيك المركز والأسمدة'.

ويعتبرأكبر وأقدم صرح صناعى بالقوات المسلحة حيث أُنشأ عام 1972 ويقع على مساحة مائتين وخمسون فدانا، ويساهم فى تغطية إحتياجات السوق المحلى من الأكسجين الطبى اللازم للمستشفيات والمراكز الطبية ودعم العديد من المشروعات الإنتاجية كذلك الإستخدامات الصناعية بشركات المنتجات البترولية وصناعة الورق والمنسوجات وعدد من الصناعات الغذائية والدوائية، وقد تم تنفيذ هذة المشروعات بالتعاون مع العديد من الشركات المدنية.

أبو رواش

مجمع الصناعات الكيماوية بـ أبو رواش

شركة النصر للكيماويات

وخلال جولة 'لأهل مصر'، داخل مجمع الصناعات، تلاحظ أن وجود شركة النصر للكيماويات الوسيطة بهذه المنطقة حقق الريادة في تنمية وتعمير المنطقة الصناعية حيث وفرت الشركة الخدمات الأساسية للشركات والمصانع المجاورة، مما أدى إلى تنمية المنطقة الصناعية وإتساعها وزيادة أنشطتها المختلفة.

هذا الصرح الكبير الذي نشأ عام 1972، وبدء بمصنع لإنتاج الكلور والصودا الكاوية بطاقة 15 طن يوميا بإستخدام تكنولوجيا الخلايا الزئبقية آنذاك وتعتبر شركة النصر للكيماويات الوسيطة شركة رائدة فى صناعة الكيماويات والأسمدة وهى أقدم وأكبر شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وتنفرد شركة النصر للكيماويات الوسيطة شركة من نوعها على مستوى الشركات والمصانع التى تعمل فى نفس المجال فى الشرق الأوسط وذلك لتعدد أنشطة المصانع الموجودة بالشركة واختلاف منتجاتها.

أبو رواش

مجمع الصناعات الكيماوية

وخلال الجولة داخل المقر الرئيسى للشركة بأبى رواش الذي يضم 21 مصنعا، ستشاهد عمال يرتدون زي موحد وهما منهموكون في العمل، لانتاج العديد من المنتجات المختلفة التي تلبي احتياجات الجمهور، 'منها إنتاج الغازات الطبية والصناعية اللازمة للمستشفيات والمراكز الطبية والمصانع المختلفة، والمبيدات والمخصبات الزراعية.

وتُتيح الإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية والبشرية بمصانع الغازات الطبية والصناعية، لإنتاج الغازات الطبية والصناعية اللازمة للمستشفيات والمراكز الطبية والمصانع المختلفة حيث تقوم الشركة بتوصيل الأكسجين الغازى والسائل والغازات الطبية الأخرى إلى نحو 135 مستشفى ومركز طبى متخصص.

وقامت الشركة بإنشاء أول مصنع لإنتاج الأرجون عالى النقاوة ولأول مرة فى مصر، بالإضافة لغاز الأكسجين والنيتروجين عام 1980 بطاقة 300 م3 / ساعة، وتلى ذلك إنشاء مصنع الإستيلين للأغراض الصناعية عام 1987 بطاقة 100 م3 / ساعة.

أبو رواش

مصنع الأكسجين والنيتروجين السائل

كما قامت الشركة بإنشاء مصنع الأكسجين والنيتروجين السائل رقم 1 عام 1998 بطاقة 700 م3 ساعة من الأكسجين، 650 م3 ساعة من النيتروجين، إضافة إلى إنتاج 25 م3 ساعة من الأرجون.

وتم إنشاء مصنع أكسيد النيتروز الطبى عام 1998 بطاقة 60 م3 ساعة، إلى أن انتهت الشركة من إنشاء مصنع الأكسجين والنيتروجين السائل رقم 2 عام 2002 بطاقة 1200 م3ساعة من الأكسجين، بالإضافة إلى 40 م3 ساعة من الأرجون.

وفى عام 2013 تم تطوير إنتاج هذا المصنع من النيتروجين لتصل الطاقة إلى 900 م3 ساعة لتواكب إحتياجات الشركات الصناعية وشركات البترول، كما تقوم شركة النصر للكيماويات الوسيطة بإمداد هيئة الإسعاف المصرية بكل من القاهرة والجيزة بحوالى 30 ألف إسطوانة غاز أكسجين سنويا.

أبو رواش

توصيل الأكسجين والهواء

وتقوم شركة النصر للكيماويات الوسيطة بإمداد شركات ومصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربى وشركات الهيئة العربية للتصنيع إضافة إلى شركات قطاع البترول والشركات الصناعية الكبرى باحتياجاتها من الغازات المختلفة.

وفى عام 2000 أضافت الشركة نشاطا جديدا وهو خدمة تركيب خزانات الأكسجين والنيتروجين والأرجون السائل والمبخرات للمستشفيات والشركات الصناعية المختلفة، قبل أن تستحدث في أواخر عام 2013، خدمة جديدة لصالح المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة وهى إنشاء الشبكات الطبية لتوصيل الأكسجين والهواء إلى غرف المرضى والعناية المركزة وغرف العمليات وذلك بإستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية المستخدمة فى هذا المجال.

أبو رواش

مجمع الصناعات الكيماوية بـ أبو رواش

شبكات الغازات الطبية

ولم يتوقف التطوير إلى هذا الحد بل تم إنشاء شبكات الغازات الطبية لبعض المستشفيات المدنية، والمستشفيات العسكرية، لتحدث النقله النوعية في عام 2019 لإنشاء مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم 3 بطاقة 100 طن يوميا من الأكسجين السائل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب