اعلان

الزراعة بالوكالة حديث الساعة.. البذرة في إفريقيا والحصاد في مصر

الزراعة بالوكالة
الزراعة بالوكالة

الزراعة بالوكالة أمر تحدث عنه الكثيرين، في مصر من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، بالتزامن مع ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة من الخارج، الأمر الذي أصبح فيه ضرورة ملحة لتنفيذه.

وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ: لزراعة بالوكالة هي المشروع المقبل لمصر والعالم

طرح الأمر محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ حيث قال: الزراعة بالوكالة هي المشروع المقبل لمصر والعالم، مشيرًا إلى إن مصر تواجه تحديات متعلقة بتحقيق الأمن الغذائي، وهناك فجوة في تحقيقها لأسباب منها محدودية الموارد المائية وتفتت الرقعة الزراعية والتغيرات المناخية وأثرها على الإنتاجية، وهو ما دفع مصر للاتجاه لدول أفريقيا لما يتوفر لهم من مناخ معتدل وأراضي زراعية قابلة للزراعة والاستثمار بهذه الدولة.

وأوصت اللجنة، بإنشاء شركة مساهمة بالتنسيق بين الحكومة والقطاع الخاص تستهدف التوسع في الاستثمار الزراعي في الدول الإفريقية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.

نقيب الفلاحين: نحن في حاجة ماسة لهذا الأمر في التوقيت الحالي.. وسنوفر25% من احتياجاتنا الزراعية

من جانبه قال نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، إن الزراعة في الدول الإفريقية، مهم جدًأ لأن مصر لديها عجز في المياه، بالإضافة إلى وجود رقعة زراعية محدودة، مشيرًا إلى أن الدول الإفريقية لديها مياه وفيرة وتربة خصبة، وبالتالي سيكون ذلك إحدى الطرق لتوصيل الاكتفاء الذاتي من الدول الصديقة

وتابع حسين أبو صدام، أن الوكالة بالزراعة ستحسن من التبادل التجاري وتوطيد العلاقات بين الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أننا في حاجة ماسة لذلك في ذلك التوقيت.

وأضاف أنه يمكن زراعة العديد من المنتجات التي يتم استيرادها مثل القمح والفول الصويا وأغلب البقوليات، مشيرًا إلى أن ذلك سيعود بالنفع على الدولتين.

وبسؤاله عن هل من المتوقع وجود مخاطرعن الوكالة بالزراعة، أكد نقيب الفلاحين، أن المخاطر ستكمن في ارتفاع تكلفة النقل، أو خوفًأ من الصراعات الموجودة في تلك البلاد، أما بالنسبة للمخاطر الصحية فأشار إلى أن كل الدولة بها أوبئة معينة، ولكن الحجر الزراعي بمصر يمنع دخول أي أوبئة بداخلها.

وفي معرض رده على سؤال ما مدى نجاح المشروع عند تحقيقه، قال«أبو صدام»، أن ذلك المشروع كان طلب الكثيرين من المهتمين بالشأن الزراعي، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يحقق 25% من احتياجات المصريين من المحاصيل الأساسية، بالإضافة إلى توفير العملة الصعبة، وتشغيل الأيادي العاملة.

البحوث الزراعية: عوامل النجاح موجودة في أفريقيا

من جانبه، أكد الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، أهمية التوسع الزراعي في أفريقيا، قائلًا: عوامل النجاح موجودة في أفريقيا، كما أن لدينا كفاءات وخبرات مصرية كبيرة تؤهلنا للنجاح.

وأشار «عبد العظيم» إلى أن هناك بعض التجارب المصرية في ذلك الاتجاه، وأن هناك دراسة للتوسع فيه، كما أن بنك الصادرات الافريقية يقدم تسهيلات وضمانات للاستثمار في أفريقيا، معلنا استعداد مركز البحوث للمشاركة بشكل قوي في ذلك التوسع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)