اعلان

محاجر مصر.. الكنز الإلهي في الأرض.. "مستثمرون": موظفو المحليات يفرضون علينا إتاوات أثناء التراخيص.. ونطالب بتفعيل منظومة الشباك الواحد

محاجر مصر.. الكنز الإلهي في الأرض
محاجر مصر.. الكنز الإلهي في الأرض
كتب : نهى نجم

* مقاولو نقل: «احنا غلابة وبندفع رسوم تتعدى الـ150جنيه للنقلة الواحدة»

* خبير تنمية محلية: تقنين أوضاع مستثمري المحاجر سيعود للدولة بإيرادت تصل لـ120 مليار جنيه سنويًا

ثروة تكفي لتسديد ديون مصر وتفيض.. نعمة إلهية تُركت فريسة للنهب والسرقة والعشوائية.. محاجر الثروات المعدنية، ذلك الملف الشائك الذي سقط من كل الاهتمامات في الماضي، رغم ثرواته الهائلة، إتاوات وسرقة ورخصة يستغرق استخراجها ثلاث أشهر، مشاكل يواجهها أصحاب المحاجر ومقاولي نقل الثروة المعدنية يوميًا، وتواصلت «أهل مصر» مع أصحاب ومستثمري المحاجر ومقاولي نقل الثروة المعدنية، ليرووا لنا التفاصيل الكاملة والمشاكل التي تواجههم في السطور التالية.

محاجر مصر.. الكنز الإلهي في الأرض

يقول «م.ص.ن»، صاحب محجر بمنطقة السويس، في بداية حديثة لـ«أهل مصر»، إن طبيعة العمل بالمحاجر هي استخراج أي خامة من باطن الأرض، وتتمثل الخامات بين المحاجر والمعادن فأنواع المحاجر كثيرة منها «تربة طينية، تربة صخرية، حديد، ذهب»، موضحًا هناك فرق بين المنجم والمحجر، مشيرًا إلى أن الفرق هنا أن المنجم هو استخراج مادة معدنية كالحديد والمنجنيز وأما المحجر مواد صخرية ورملية ورخام وأيضًا مادة الجرانيت.

وأكد «م.ص.ن»، أن المحاجر كنز ولابد من ترخيصها، ويمكن أن تستغرق الرخصة ثلاث أشهر، وهذا ما نعانيه من صعوبة إجراءات التراخيص والإتاوات التي يفرضها موظفي المحليات، مضيفًا أنه بالرغم من ذلك إلا الدولة وعدت مستثمري المحاجر بتقنين أوضاعهم وتبسيط إجراءاتهم ولكن حتى الآن لم يتم تنفيذ الوعد.

محاجر مصر.. الكنز الإلهي في الأرض

واستكمل حديثة: « توجد خطوات معقدة في الترخيص ففي الأول علينا أن نقدم طلب بالمساحة التي سنرخصها لأنها ممتلكات دولة، وهناك إجراءات قانونية لابد من اتباعها، كما توجد لجنتين بعد تقديم الطلب تأتي لتُعاين المحجر، فالأولى من المحافظة الموجود به المحجر والثانية من القوات المسلحة وهي اللي تحديد ما إذا كان يتعارض مع الأمن القومي أم لا وهنا يتم البدء في الإجراءات».

وفي ذات السياق قال «محسن .م. أ»، صاحب محجر بالاسماعيلية، أن الأزمة أيضًا تكمن عند تقديم الطلب لكونه محجرًا، ولكن يمكن للدولة أن يكون لها رأي آخر، موضحًا أنه من الممكن أن يكون في خطتها استثمار صناعي، سياحي، زراعي وهكذا وهنا يتم رفض الطلب.

«لمقاولي نقل الثروة المعدنية، أزمات ومشاكل يوميًا يسببها موظفي الطرق والمحليات، بسبب تراخيص النقل» بهذه الكلمات بدأ «فادي.ع. م» حديثه لـ«أهل مصر» قائلا:«طالما انت صاحب محجر فانت مرخص ليك كل شيئ ولكن النقل لها حسابات أخرى».

محاجر مصر.. الكنز الإلهي في الأرض

وتابع «فادي»: كل محجر له كود عند إصدر الرخصة من المحافظة، ويتم طباعة دفاتر مائية من القوات المسحلة عبارة عن بونات والبون مع صاحب المحجر والمقاول، موضحًا أنها عبارة عن شقين الأول «المستفيد من الخامة، والثاني المسئول عن استخراج المحاجر».

وعند سؤالنا أصحاب المحاجر هل تم تفعيل منظومة الشباك الواحد لتبسيط إجراءات التراخيص؟ أجاب «فادي»، إنه حتى الآن لم يطبق شيئًا، متمنيًا أن يحدث ذلك وفي أسرع وقت لتنظيم عملية الترخيص وتقليل المدة الزمنية وتأخيرات المشروع.

وفي نفس السياق، قال «سائر.م.ر» مقاول محاجر، إن أكثر أزمة تعطل سير تراخص المحاجر هم موظفي الطرق والكباري خاصة وأن أجواء العمل وخطوط السير ونقل البضائع شاقة جدًا وتتطلب أموال كثيرة مضيفًا: «بيفرضوا علينا إتاوات في كل منطقة نسير فيها وهذا كثير علينا ويضر بمصالحنا فالذي يتحمل تلك الغرامات في النهاية هو السائق واحنا غلابة ومجرد وسيطـ بالإضافة غلى رسوم كل محافظة التي تتعدى الـ150 جنيه وكل محافظة لها تعريفة خاصة بها وكل خام لها سعره».

محاجر مصر.. الكنز الإلهي في الأرض

ومن جانبه، فجر الدكتور حمدي عرفة، خبير التنمية المحلية، مفاجأة وهي أنه عند تنظيم أوضاع مستثمري المحاجر سيعود على الدولة إيراد من المحاجر يصل لـ 210 مليار جنيه سنويًا.

وأضاف خبير التنمية المحلية لـ«أهل مصر»، أن التنمية المحلية ليست لها سلطة على المحافظات ودورها تنسيق فقط، مؤكدًا أن المسئول عن ملف المحاجر هم: مجلس الوزراء، والـ27 محافظة ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الداخلية للتصدي للمخالفين والبلطجية الذين يضعون إيديهم وينهبون المحاجر.

وتابع خبير التنمية المحلية، لابد من عمل لجنة مكون من متخصصين وأصحاب محاجر والجهات المختصة برئاسة مجلس الوزراء لتقنين أوضاعهم ووقف حالة النهب والسرقة والمخالفات التي تحدث للمحاجر.

وأكد خبير التنمية المحلية، أن الملف يحتاج ميكنة وإدخال الذكاء الاصطناعي للحفاظ على تلك الثروات الطبيعية المنهوبةبل واستغلالها الاستغلال الأمثل لتكون كافة الأطراف مستفيدة.

محاجر مصر.. الكنز الإلهي في الأرض

وفيما يخص موظفي المحاجر، أكد «عرفة»، أن موظفي المحليات يعملون في المحاجر ولابد من تقنين أوضاعهم ورفع أجورهم وحوافزهم، زيادة الرقابة، ضم ملف المحاجر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التنمية المحلية رفض ذكر اسمه، أن ملف المحاجر جاري تقنينه وتحديثه وقريبًا سيتم إعلان مفاجأت كثيرة حول ملف المحاجر والمستثمريين ومن بينها تفاصيل جديدة بشأن إصدار التراخيص من منظومة الشباك الواحد.

وأضاف المصدر لـ«أهل مصر» أنه تم حصر شكاويهم ويتم حاليًا مراجعته وإصدار مواد وبنود جديدة سيشملها قانون الثروة المعدنية لتفعيله بكافة المحافظات والاتفاق على الرسوم بالمتر والمساحات التي سيشملها الترخيص، مؤكدًا أن الرسوم تختلف من منطقة لأخرى وفقًا للطبيعة والبيئة الجغرافية ونوع الخامة المستخدمة.

نقلا عن العدد الورقي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً