اعلان

دعاء يوم عرفة وفضل صيامه وسبب التسمية من السنة النبوية (فيديوجراف)

بدأ المسلمون صيام أول 10 أيام في شهر ذى الحجة لما لها من ثواب وأجر عظيم، ويرغبون معرفة دعاء يوم عرفة باعتباره من الأيام المباركة المستحب الدعاء فيها، بالإضافة إلى فضل صيامه، فهو من أفضل أيام السنة عند المسلمين، لذا نستعرض دعاء يوم عرفة وسبب التسمية من السنة النبوية.

يوم عرفة

يعد يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفة، لاستكمال أهمّ أركان الحج، حيث يبدأ وقت الوقوف بعرفة في الوقت الذي تزول فيه شمس التاسع من ذي الحجة، إلى فجر أول أيام عيد الأضحى.

دعاء يوم عرفة

جاء دعاء يوم عرفة من السنة النبوية على النحو التالي:

- قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم: 'خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير'.

- الإكثار من دعاء العتق من النار، حيث كان علي بن أبي طالب يقول: 'اللهم اعتق رقبتي من النار'، والراجح أن الدعاء يوم عرفة عام وليس خاص بمن كان في عرفة لأن الفضل خاص باليوم وليس بالمكان، ويميز من كان في عرفة أنه قد جمع بين فضل المكان

موعد يوم عرفة 2020

طبقا للحسابات الفلكية الدقيقة أن التاسع من شهر ذي الحجة 1441 سيوافق يوم الثلاثين من شهر يوليو الجاري والذي يوافق يوم الخميس .وبذلك سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك 2020، الجمعة 31 يوليو.

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

اختلف العلماء على سبب تسمية يوم عرفة، والأكثر شيوعًا

- تعارف سيدنا آدم على زوجته حواء في هذا المكان بعد خروجهما من الجنة.

- جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: :'أعرفت أعرفت؟' فيقول إبراهيم: 'عرفت عرفت'، ولهذا سمي بعرفة.

- يجتمعون الناس في يوم عرفة على صعيد الجبل، ويتعارفون على بعضهم البعض، وعلى ربهم.

فضل صيام يوم عرفة

من أفضل الأعمال صيام يوم عرفة فهو أجره عظيم يكفر ذنوب سنتين.

وقال صلى الله عليه وسلم: 'أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده'، وقال أيضاً: 'ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلّا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا'، ومن السنة عدم صيام الحاج ليوم عرفة، لأنه عيد لهم.

والجدير بالذكر أن من الأعمال المستحبة في يوم عرفة، الصلاة مع الأكثار من النوافل، الصوم، التكبير، الدعاء، والحرص على الأذكار، حفظ الحواس عن الحرام، صلة الرحم وبر الوالدين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه