اعلان

هل استخدام غاز الأوكسجين في نهار رمضان يبطل الصوم ؟

استخدام الاوكسجين
استخدام الاوكسجين

في ظل جائحة كورونا يسأل كثير من المسلمين حول ما إذا كان استخدام أنابيب الأوكسجين لمرضى كورونا في نهار رمضان يفسد الصوم ، فهل إذا كان مريض كورونا صائما واستخدم قالت دار الإفتاء ، إن غاز الأكسجين إذا كان مجرد هواء يضخ للمساعدة على التنفس لا يفسد الصوم، لكن إن احتوى مع الهواء على مواد إضافية تدخل إلى الجوف فإنه مفطر. استعمال غاز الأكسجين في التنفس لا يفسد الصيام، وذهب إلى ذلك مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في دورته العاشرة .

غاز الأوكسجين لا يبطل الصوم عند استخدامها في نهار رمضان

وعلى فقد ذهبت دار الإفتاء المصرية للقول إن استخدام غاز الأوكسجين في نهار رمضان لمرضى كورونا في حالة كون مريض كورونا صائم لا يبطل صومه ذلك لأنه مجرد غاز يدخل إلى الجهاز التنفسي، ولا يقول أحد إن تنفس الهواء أو استنشاقه يفسد الصوم، ولأنه لا يحتوي على أي مواد مغذية أو غيرها، ولا ينال المعدة من سيولته شيء ، وبالتالي فقد اعتبرت دار الإفتاء المصرية ان استخدام غاز الأوكسجين في نهار رمضان ليس بطعام ولا بشراب ولا يسبب الإفطار، وعلى ذلك فإن كان غاز الأكسجين إذا كان مجرد هواء يضخ للمساعدة على التنفس لا يفسد الصوم، لكن إن احتوى مع الهواء على مواد إضافية تدخل إلى الجوف فإنه مفطر'.

غاز الأوكسجين لا يبطل الصوم في ظل جائحة كورونا

وقد استندت دار الإفتاء المصرية في ذلك على أن مستخدمي غاز الأوكسجين لأنهم مضطرون إليه وهو ليس بأكل ولا شرب ولا يشبه الأكل والشرب وإنما هواء يعطيهم شيئا من الراحة، هواء فيه شيء من دواء خفيف يعطيهم شيئا من الراحة. نشرت دار الإفتاء، فتوى سابقة حول استخدام غاز الأكسجين أثناء الصيام، وإذا ما كان يفسد استنشاقه الصوم أم لا، وذلك في ظل انتشار جائحة كورونا في الوقت الحالي التي تدفع البعض إلى استخدام الغاز أو غيرها من الحالات التي تتطلب ذلك.وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن المفطرات أو مبطلات الصيام هي دخول أي جرم إلى الجوف متعمدا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً