اعلان

هل الشقق المؤجرة عليها زكاة مال؟.. إليك الإجابة من "الإفتاء" و"البحوث الإسلامية"

زكاة المال
زكاة المال

يبحث كثير من المسلمين عن ما يخص زكاة المال بالنسبة لـ الشقة المؤجرة عليها زكاة مال، وهو السؤال الذي أجاب عنه مجمع البحوث الإسلامية موضحا الشروط وجوب زكاة المال.

وذكر مجمع البحوث الإسلامية أن زكاة المال واجبة على كل مسلم في ماله المملوك له ملكًا تامًا، بثلاث شروط هي بلوغ النصاب، وأن يكون مر عليه عام هجري كامل، وخلوه من دين يفقده قيمة النصاب، كما أوضحت أن النصاب يعادل 85 جراما من الذهب عيار 21.

وخلال السطور القادمة نوضح الإجابة على تساؤل هل الشقة المؤجرة عليها زكاة مال؟ من قبل مجمع البحوث الإسلامية وما ورد عن دار الإفتاء المصرية في هذا الجانب.

زكاة المال

أوضح مجمع البحوث الإسلامية أن زكاة المال هي نوع من أنواع الزكاة التي تعتبر ركن من أركان الإسلام، وواجبة على المسلم في ماله المملوك، ومضاف إليه ما امتلكه من ودائع بنكية أو ذهب وفضة على شرط أن يمتلكهم للإدخار، أو زيادة عن حد الزينة المعتاد.

وبالنسبة إلى الديون فإنها أوضحت أنه يتم خصمها عند وقت الوفاء بها، بينما الديون التي للمزكي فعليه إضافتها إذا كانت ديون مضمونة الأداء، ويحدد مقدار زكاة المال هو ربع العشر أي فيما يعادل 2.5%، ويمكنك حساب ربع عشر المبلغ إذا تم قسمته على 40.

هل الشقة المؤجرة عليها زكاة مال؟

أجابت لجنة الفتوى التابعة إلى مجمع البحوث الإسلامية عن تساؤل هل الشقة المؤجرة عليها زكاة مال؟ بأن أصحاب العقارات والعمارات المؤجرة التي تجلب دخل، عليهم أن يخرجوا زكاة المال على عائد الدخل وذلك بشرطين وهما:

- أن يبلغ العائد من أجور العقارات والعمارات المؤجرة مالًا يبلغ النصاب 'وهو بمقدار 85 جرام من الذهب عيار 21'.

- أن يمر عليها الحول 'أي عام هجري كامل'.

كما أضافت أن مقدار زكاة المال على الشقق المؤجرة يصل إلى ربع العشر، مشيرة أنه في حالة أن الأرض من عروض التجارة تقوم أعيانها كل آخر سنة وتنضم إلى ما عنده من المال، ويتم تزكي زكاة المال عروض التجارة ومقدارها أيضا ربع العشر، بينما في حالة أن هذه الأرض والعقارات تكون معدة للسكنى فلا زكاة فيها على أرجح الأقوال.

زكاة المال على العقارات.. "فيديو" من دار الإفتاء

أجابت دار الإفتاء المصرية في فيديو لها على قناتها الرسمية على اليوتيوب عن كيفية حساب زكاة المال على العقارات، وأوضح أنه في حالة العقارات للاستثمار التي يتم بيعها يتم إخراج زكاة المال فورًا عليها بمقدار 2.5%، بينما في حالة الإيجار يسري عليها شروط زكاة المال وهو بلوغ النصاب ومرور عام هجري كامل عليه يخرج عليه النسبة المحددة 2.5%.

أما في حالة صرف الإيجار وعدم وصوله إلى النصاب مع ما معي من أموال فهذا لايعني عليها زكاة مال، فالعقارات المؤجرة ليست على العين زكاة، بينما الزكاة على ما يخرج منها من أموال بشرط أن تبلغ النصاب ويمر عليها الحول سواء في حالة الأموال بمفردها، أو اذا انضمت إلى الأموال التي تمتلكها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب