اعلان

روشتة الدكتور علي جمعة للتخلص من الفتور في العبادة بعد رمضان

علي جمعة
علي جمعة

الفتور في العبادة بعد رمضان، من أخطر ما يتعرض له المسلم بعد انتهاء الشهر المبارك، لذلك يقدم الدكتور علي جمعة روشتة مهمة، لتفادي هذه الحالة.

ويقول الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الديار المصرية السابق، في برنامج الله أعلم، المذاع على قناة سي بي سي، إن رمضان له نفحاته، ذاكرًا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: 'ويعلم العباد ما رمضان لتمنت أمتي أن يكون السنة كلها رمضان'، بجانب أن هناك المعونة على العبادة، مثل الجميع يعود المنزل في المغرب والجميع يصلي التراويح في الجوامع وغيرها فالمنظومة كلها تيسر إلى العبادة.

أسباب كثرة العبادة في رمضان

وأرجع في حديثه أيضا أن هناك تصفيد للشياطين في شهر رمضان وتفتح أبواب الإيمان وتتنزل الرحمات، كما وجود ليلة القدر في نهاية شهر رمضان، فهناك الكثير من النفحات في شهر رمضان.

كما هناك سر بين القرآن وبين الليل، بسبب كثرة الآيات التي وردت في الليل، كما هناك علاقة بين القرآن وشهر رمضان، فهو جمع بين قوة الليل الموجودة في كافة ليالي العام، وبين قوة الرمضانية والتي أنزل فه القرآن، وتزداد في ليلة القدر.

أسباب الفتور في العبادة بعد رمضان

استفاض الدكتور علي جمعة في حقيقة أنه ليس كل العام رمضان، وهناك بالطبع اختلاف، وأن علينا أن نكون عقلاء وإن أردنا أن تظل بطارية الإيمان مشحونة، أو الشحن يخف قليلًا بالتدريج إلى أن نصل إلى رمضان القادم مما يجعلها تشحن من جديد.

ونصح الدكتور علي جمعة بأن نتأمل في ماذا يعني رمضان؟، ونحاول استخلاص شيء من هذا الشهر ونطبقه في حياتنا، بقدر ما نستطيع، وذكر إن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'فإذا أمرتُكم بشيء فأْتُوا منه ما استطعتُم'.

وقال موضحًا أن علماء الدين استخلصوا من شهر رمضان أنه يجعلنا نقوم بأربعة أشياء هم: ( قلة الطعام – قلة المنام – قلة الكلام – قلة الأنام ) الأنام 'تعني الناس' ويقصد بها الاعتكاف، ويقصد بها الخلوة، وأوضح خلال حديثه أنه يجب الفكر يسبق النشاط، أي يختلي بربه سبحانه وتعالى لأجل التدبر، أي يحاسب نفسه قبل أن تحاسبوا.

ونصح أن الخلوة يمكنها أن تتم عندما تذهب إلى صلاة الجمعة باكرًا، وأنوي الإعتكاف، وهذا جائز عند الإمام الشافعي أن الإعتكاف يمكنه أن تكون ساعة أو ساعتين، فيمكنك الذهاب الساعة 10 صباحًا إلى المسجد قبل صلاة الجمعة، وأذكر وأقرأ قرآن أو صلاة ركعتين أو إجلس وتأمل وأطلب الروحانية الخاصة في المسجد.

كما أكد أنه وصانا الرسول على الذهاب باكرًا، فقد حصل على ثواب كبير كالصدقة بجمل، بينما من ذهب متأخر، فيقل الثواب الصدقة إلى أن يصل إلى صدقة ببيضة، وهذا يمكن أن تكرر أسبوعيًا ولن تكلفك شيء، وستشحن طاقتك إلى الأسبوع التالي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً