اعلان

الإفتاء تحذر من الإهمال في العمل

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، منشورا يحذر من الإهمال في العمل، مؤكدة ضرورة الاهتمام بالعمل، وأنه يعد من خيانة الأمانة، ولأجل هذا نوضح خلال السطور التالية أحكام الشريعة الإسلامية في العمل، وحقيقة 'العمل عبادة'.

وذكرت دار الإفتاء المصرية خلال منشورها قائلة: 'إهمال الموظف أو العامل في عمله المُكَلّف به والتقصير فيه يُعدُّ خيانةً للأمانة، ومِن جملة الغِشِّ والمَكْر والخِدَاع'، وبررت ذلك أن العمل الذي كلف به وفوض إليه مؤتمن عليه، ومن لم يقم به على الوجه المطلوب منه، بجانب أخذه للأجر الذي يحصل عليه من عمله، يعتبر من التعدي غير الجائز.

ولأجل ذلك ولتوضيح كل ما ورد في منشور دار الإفتاء المصرية، على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، نقدم خلال السطور التالية أحكام الشريعة الإسلامية في العمل، وما قالته فتاوي دار الإفتاء سابقًا عن اهمال العمل وقيم العمل.

منشور دار الإفتاء المصرية

أوضحت دار الإفتاء المصرية في منشورها منذ ساعات عن حكم الشريعة الإسلامية في الإهمال في العمل، إذ قالت أن الشرع الشريف حذر من الإهمال في العمل، وأضافت أنه حث على التفاني فيه.

وأوضحت أن الموظف أو العامل الذي كلف في عمل وقام بالتقصير فيه، يعتبر من خيانة الآمانة، كما يعتر من جملة الغش والمكر والخداع، وهي صفات لا يجب أن تكون في مسلم، وبررت ذلك بقولها 'لأنه مؤتمن على العمل الذي كُلِّف به وفُوِّض إليه، وعدم تأديته على الوجه المطلوب منه -مع أخذه الأُجرةَ عليه- من التَّعدِّي غير الجائز'.

وأضافت في منشورها 'وهو أيضًا مخالفة يخضع تقييمها للسلطة الإدارية، وإنه إذ يُشدَّد في تأديب المُقَصِّر ومُؤاخذته، فإنه يُنْصَح بإثابة الموظف أو العامل حال إخلاصه وبذل الجهد وتفانيه في أداء عمله'.

ومعنى هذا أنه كما يجب التشدد في معاقبة التقصير، فعلى المقيم للسلطة الإدارية بإعطاء إثابة للموظف أو العامل في حالة اخلاصه أمام جهده المبذول وتفانيه في أداء عمله.

فتاوي عن أهمية العمل

لأجل معرفة ما القيم والتوجيهات التي ينصح بها مفتي دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، في النقاط التالية:

مقولات وفتاوي أ.د شوقي إبراهيم علام عن العمل:

- تعطيل عملية الإنتاج أو الدعوة إلى تعطيلها ممنوع شرعًا ومجرم قانونًا، ويزداد خطورة إذ تعلق بالمرافق العامة والتي تقدم خدمات جوهرية لعموم المواطنين.

- الموظف مؤتمن على العمل الذي كلف به، ولا يجوز الانشغال عنه بأعمال خاصة، إلا ما هو متفق عليه وقت التعاقد، أو ما جرى به العرف، مثلًا صلاة الفروض تناو الطعام في وقت الراحة، فأما الأعمال التي ليست في التعاقد كان ذلك مخل لعقده ومستوجبًا للذم شرعًا والعقوبة قانونًا.

- العامل مؤتمن على العمل وعلى ما تعطيه الدولة أو جهة العمل من أدوات 'سيارات - أجهزة .. ' وذلك لأنها صاحبة المال والأدوات والآلات المخصصة للعمل، فلا يستعمل شيئ منها إلا للعمل أو ما يخصه، ولا يجوز استعمال سيارة العمل في الأغراض الشخصية.

- دلائل على الحث على العمل والإنتاج من القرآن الكريم سورة الملك الآية رقم 15: 'هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ'.

دلائل من السنة النبوية عن ضرورة العمل:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يَحْتَطِب أَحَدُكُمْ حُزْمَةً عَلَى ظَهْرِهِ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فَيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ».

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنَّه قال: «إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا».

دلائل على اتقان العمل:

من السنة النبوية: عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ يُتْقِنَهُ».

من القرآن الكريم ما يدل على عمارة الكون وفيها الإنتاج والتقدم في سورة هود الآية 61: 'هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا'.

ومن القواعد الفقهية الخمسة التي يدور حولها أغلب أحكام الفقه 'لا ضرر ولا ضرار'، والتي وردت في السنة النبوية أخرجه الإمام ابن ماجه في سننه، عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم: 'قَضَى أَنْ لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ'.

العمل عبادة

أوضح أحد المفتين من دار الإفتاء المصرية عن العمل عبادة، وقال أنه نعم العمل يعتبر عبادة لأنه عندما أقصد به أن أكف نفسي عن الحرام، وعندما أقصد أن أعف نفسي عن الحاجة للناس، عندما يقصد خدمة من حوله وخدمة بلده ووطنه والمسلمون.

ويعد من خلال الفيديو السابق توضيح كامل لمعنى العمل عبادة، من خلال الرد على استفسارات المتابعين لـ دار الإفتاء المصرية والحريصين على العبادة حتى في أوقات العمل الرسمية.

كانت هذه الأحكام وما ورد من القرآن والسنة حول أهمية العمل، وعن كيفية أن يكون العمل عبادة، وذلك مما نشرته دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، وما نشرته على قناتها على اليوتيوب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً