اعلان

كيفية قضاء الصلاة الفائته.. الأزهر يبين طرق التعويض

الأزهر الشريف
الأزهر الشريف

نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية منشور روشتة عن قضاء الصلوات الفائتة وأهميتها، وذلك لأهمية الموضوع نظرًا لانشغال عدد كبير من المسلمين بأمور الحياة اليومية أو بدون إرادة الشخص نتيجة للنوم أو السهو، إذ أن الصلاة ركن من أركان الإسلام ويحرص المسلمون على أدائها كاملة.

كيف تحافظ على الصلاة وتحرص على عدم تفويتها، من الأمور التي يحرص المسلمون على البحث عنها، والحفاظ عليها، فالصلاة هي علاقة المسلم بربه، وفهي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وتأتي بعد الشهادة مباشرة.

أهمية الصلاة في الإسلام

بدأ مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية منشوره بعنوان قضاء الصلوات الفائتة بأهمية الحفاظ على أداء الصلوات في وقتها، والتي تعتبر من أهم وأحب الأعمال إلى الله.

إذ ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: 'مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، عَلَى وُضُوئِهَا، وَمَوَاقِيتِهَا، وَرُكُوعِهَا، وَسُجُودِهَا، يَرَاهَا حَقًّا لِلَّهِ عَلَيْهِ، حُرِّمَ عَلَى النَّارِ' أخرجه أحمد.

الصلاة الفائتة

أكمل مركز الأزهر العالمي في منشوره على صفحته الرسمية على الفيسبوك بضرورة صلاة من فاتته صلاة بسبب النسيان أو النوم أو غير ذلك من الأسباب، وذلك في الوقت الذي يمكنه من صلاتها.

وذكر ما رواه أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ' مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ' متفق عليه.

كفارة الصلاة الفائتة

أكد الأزهر الشريف في منشوره على صفحة مركز الأزهر العالمي أن الصلاة المكتوبة يمكن قضائها في أي وقت من اليوم والليل وأن لا يوجد أي كفارة الصلاة الفائتة إلا قضاؤها.

أحكام الصلاة الفائتة

بين مركز الأزهر العلمي للفتاوي الإلكترونية أحكام قضاء الصلاة الفائتة إذ تتم مرتبة، بينما إن زادت الصلوات الفائتة عن خمسة فسقط الترتيب.

كما أوضحت في حالة إن كان ترك الصلاة فترة من عمره، ثم تاب عن فعل ذلك، عليه أن يقوم بتقدير الفترة التي كان تارك الصلاة فيها، وقضاء ما فاتته من صلوات مع كل فريضة حاضرة أخرى.

أي يمكنه صلاة ظهر فائت مع ظهر حاضر، وعدد من صلوات الظهر الفائتة مع ظهر حاضر، وذلك بحسب عدد السنوات حتى تنتهي.

بينما بينت إمكانية أخرى أن يصلي الصلوات الفوائت ليوم كامل متتالية في أي وقت من الليل أو النهار، كقضاء الصلاة الفائتة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء متتاليين.

نوافل الصلاة

أوضح مركز الأزهر العالمي في منشوره أن هناك دور مهم لـ نوافل الصلاة، إذ ذكرت في المنشور أنها تجبر لما يطرأ على صلاة الفرائض من أي نقص، بينما لا يجزئ الإكثار منها عن قضاء الفوائت كما ورد في الفتوى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً