اعلان

بدون تكييف ولا فاتورة الكهرباء العالية .. حلول سريعة لتخفيض درجة حرارة الصيف

أساليب تبريد الجسم في الصيف
أساليب تبريد الجسم في الصيف

نعاني جميعا في فصل الصيف بسبب الحر والذي يدفعنا إلى تشغيل المكيفات واجهزة التبريد طوال النهار مما يزيد من تكلفة فاتورة الكهرباء، بينما يلجأ الكثيرين للاستغناء عن التكييف بسبب استهلاكه للكهرباء الشديد، ولهذا هناك حلول تبريد درجة حرارة المنزل بدون تكييف وبحلول بسيطة وبدون تكاليف باهظة.

أهم نصائح لخفض درجة الحرارة هذا الصيف

تخفيض درجة الحرارة من خلال الملابس

أساليب تبريد الجسم في الصيف

1- ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة الفاتحة.

2- ارتداء قطع ملابس أقل.

3- الابتعاد عن الملابس ذات اللون الداكن لأنها تقوم بامتصاص أشعة الشمس.

4- ارتدي القباعات ونظارات الشمس والشمسية في الخارج للمنح الظل على جسمك وتخفيض درجة الحرارة.

تخفيض درجة الحرارة للجسم

يمكنك تمرير الماء البارد على الجسم في أماكن النبض وهي المعصم والظهر والجبهة والعنق، فهي أكثر الأماكن التي تزداد حرارتها في الصيف مما تحتاج إلى التبريد كل فترة وستشعرين بأن جسدك أقل حرارة.

الحصول على حمام بارد حل يمنع من التعرق ولكن لأجل الاستفادة منه يفضل الحصول عليه قبل النوم فيقلل من إفراز العرق ليلا طوال فترة نومك.

يمكنك وضع قدميك في ماء ارد كلما شعرتي بالحر فهي منطقة حساسة للحرارة وعند شعورها بالبرد ستشعر بأن الجسم أكثر برودة.

خفض درجة حرارة الجسم بالاكلات

أساليب تبريد الجسم في الصيف

ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الكاروتين لأنه يتحول داخل الجسم إلى فيتامين 'أ' والتي تحمي من أشعة الشمس الضارة، وتوجد في الفواكه والخضراوات مثل الطماطم والشمام والبطيخ والكرنب والمشمش والجريب فروت واللبن والفلفل والسبانخ.

ابتعدي عن تناول الأكلات الثقيلة التي تكون مليئة بالدهون وهذا لأن عملية الهضم ستولد الكثير من الحرارة بسبب الدم المتدفق لهضم الطعام وحرقه.

تناولي الكثير من الماء ما لا يقل عن 2 لتر إلى 3 لتر مما يحافظ على برودة جسمك وتعويضه عن الماء المفقود بسبب الحرارة والعرق كما يعمل على ترطيب الجسم جيدا من الداخل والخارج.

لا مانع من شرب مجموعة من عصائر الفواكه الصيفية من عصيل الليمون بالنعناع والبرتقال وعصير البطيخ والكثير من العصائر الباردة والفواكه المجمدة لتقلل من الحرارة.

تخفيض درجة حرارة المنزل

أساليب تبريد الجسم في الصيف

افتحي جميع النوافذ ليلا بينما أغلقيها نهارا لأن المنزل يحتفظ بسخونيته مما يفضل أن يدخل الهواء البارد بالمساء للمنزل بينما أحرص على غلق النوافذ نهارا للاحتفاظ بدرجة حرارة المنزل المنخفضة.

ضعي بعض النباتات في المنزل أو وفري مكان مثل الحديقة في المنزل يمكنك فعل هذا في الشرفة أو في السطح لأن هناك دراسات أثبتت أن النباتات لها دور في خفض درجة حرارة الصيف الشديدة فهي تحجب أشعة الشمس.

اختاري أن تكون المروحة خلفها يقع نافذة مفتوحة لتتخلص من الهواء الساخن للخارج بدلا من دفعه للداخل، يمكن وضع ألواح من الثلج أمام المروحة أو ماء بارد لتبريد الهواء أكثر وتحصلين على تأثير التكيف دون سحب الكثير من الكهرباء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً