اعلان

أحاديث عن فضل صيام يوم عاشوراء

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط وما فضل صيام عاشوراء؟

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

يهتم كثير من المسلمين اليوم بالقراءة عن فضل صيام يوم عاشوراء حيث يتساءل الكثيرون هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط حيث يأتي يوم عاشوراء اليوم الأربعاء الموافق 18 أغسطس 2021 وهذا اليوم يحرص الكثير من المسلمين على الصيام لكسب الثواب والحصول على فضله الكبير، إليك فضل صيام عاشوراء وكيفية استغلاله.

يوم عاشوراء

هو اليوم العاشر من شهر محرم ومن الأيام المستحب فيها الصيام للمسلمين وهذا بسبب كثرة الأحداث والتي يحتفل بها المسلمين في هذا اليوم حيث فيه نجاة سيدنا موسى وقومه إسرائيل من فرعون وبطشه وهو اليوم الذي شق البحر فأنقذ الله سيدنا موسى وقومه بينما وقع وغرق فرعون في جوف البحر.

لماذا نصوم يوم عاشوراء؟

روي البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:' قدم النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى - عند مسلم شكراً - فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه'.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟

أجابت دار الإفتاء عن هذا السؤال في صفحتها الرسمية تزامنا مع الاحتفال بيوم عاشوراء مجيبة نعم يجوز صوم يوم عاشوراء منفردا ولا يوجد حرج في هذا فلا يوجد نهي في صومه منفردا.

لكن من المستحب صيام يوم تاسوعاء مع عاشوراء وهذا في حديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (لمّا صام رسول الله يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنّه يوم تعظمه اليهود والنّصارى، فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتّى توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم) رواه مسلم.

وهذا يعني أن صوم يومين هو مستحب لمخالفة اليهود، كما هناك ثلاث مراتب صيام يوم عاشوراء هي:

المرتبة الأولى: صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر

المرتبة الثانية: صيام تاسوعاء وعاشوراء

المرتبة الثالثة: صيام عاشوراء منفردا

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء يكفر السنة التي قبله حيث روي عن أبي قتادة الحارث بن ربعي أنه عندما سأل رجل رسول الله «صلى الله عليه وسلم» عن الصيام؟ قال رسول الله «صلّى اللّه عليه وسلّم»: (ثلاث من كلّ شهر، ورمضان إلى رمضان، فهذا صيام الدّهر كلّه، صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفّر السّنة الّتي قبله، والسّنة الّتي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفّر السّنة الّتي قبله) (صحيح مسلم).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | استراحة