اعلان

اليوم العالمي للرجل.. كيف أبرز القرآن أهمية الرجال في الحياة الاجتماعية والأسرية؟

اليوم العالمي للرجل 2021

اليوم العالمي للرجل 2021
اليوم العالمي للرجل 2021

يوافق اليوم الجمعة 19 نوفمبر اليوم العالمي للرجل والذي بدأ الاحتفال به منذ 1999 في ترينيداد ووبافو وانتشر ليصبح بعدها في الولايات المتحدة وأستراليا وروسيا وكندا والكثير من الدول الأجنبية والعربية، تم تحديد اليوم من أجل حل قضايا الرجال سواء كانوا شباب أو كبار، إليك أكثر العلومات حول اليوم العالمي للرجل وكيفية الاحتفال به.

يوم العالمي للرجل 2021 اليوم العالمي للرجل

اليوم العالمي للرجل

يوافق اليوم العالمي للرجل اليوم الجمعة 19 نوفمبر والذي يحتفل به العالم بأشكال مختلفة، وهذا من أجل إبراز الدور الإجابي للرجل في الحياة وعلى الأرض، وهذا الاحتفال لأسباب وأهداف مختلفة، وكان أهم هدف هو تعزيز المساواة بين الجنسين.

أسباب اليوم العالمي للرجل متعددة والتي منها أن الأكثر إقبالا على الانتحار هو الرجل حيث يزيد بأكثر من مرتين عن عدد الإناث، كما أن سبب اختيار يوم الجمعة 19 نوفمبر هو تصادفه مع يوم ميلاد طبيب من ترينيداد وتوباغو والد الدكتور جيروم تيلوكسينغ وهو من أطلق اليوم العالمي للرجل.

اليوم العالمي للرجل 2021 يوم الجمعة 19 نوفمبر

الجمعة 19 نوفمبر

يوافق اليوم احتفالين معا وهما اليوم العالمي للرجل واليوم العالمي للمرحاض وهذا ما يثير تعجب الكثيرين حيث فيه يهتم العالم بقضايا الصرف الصحي ليكون يوم توعوي وبدأ منذ عام 2001 من الامم المتحدة.

كما يوافق نفس اليوم الكثير من المناسبات السنوية والتي منها المواليد والوفيات وأحداث وطنية حيث في 2011 كانت أحداث محمد محمود وفي 1995 هجوم في باكستان على السفارة المصرية وفي 1977 خطاب الرئيس الراحل محمد أنور السادات في الكنسيت في القدس وغيرها.

اليوم العالمي للرجل 2021

يقوم احتفال اليوم العالمي للرجل 2021 هذا العام تحت شعار 'من أجل علاقات أفضل تجمع الرجل والمرأة معاً' وهذا من أجل البحث عن علاقة تجمع بين الجنسين بشكل أكثر مساواة.

كما لقب اليوم العالمي للرجل بأنه العيد المنسي وهذا بسبب أنه لا يأخذ حقه في مصر كما يجب وهذا بسبب أنه ينساه الكثيرين، في حين أن النساء في المجتمع ترى أنه مجتمع ذكوري بحت ويسعون دائما إلى المساواة بين حقوق المرأة بحقوق الرجل.

اليوم العالمي للرجل 2021 اليوم العالمي للرجل

حقوق الرجل في اليوم العالمي للرجل

في اليوم العالمي للرجل إليك أبرز الحركات التي كانت مع الرجل وهي حركة حقوق الرجال والتي تتلخص معلوماتها في:

ظهرت حركة حقوق الرجال في الغرب وهي أكبر الحركات لحرية الرجال حتى السبعينات.

تركزت الحركة على قانون الأسرة والتكاثر وتربية الأبناء وقضايا الخدمات الحكومية في التجنيد الإجابري والتعليم والحماية الاجتماعية وغيرها وكانت أهمهم قضية زيادة الإنتحار عند الذكور بالمقارنة بالإناث.

يرى البعض أن سبب الحركة هو ردا على حركات نصرة المرأة وأصحابها يرون أن حركات المرأة متعصبة ومطالبة بما هو بعيد المنال.

أنتقدت حركة حقوق الرجال من الكثير أهمهم مركز قانون الحاجة الجنوبي وعرف أصحابها بكاريهين للنساء وأتهموا بالعنف والكراهية.

انتقدت حركة حقوق الجرل قضايا شائكة بالمقارنة بحقوق النساء مثل قضية الختان والطلاق والتجنيد العسكري الإلزامي للرجال فقط وغيرها.

الرجل في الدين الإسلامي

وعن حقوق الرجل في الدين الإسلامي فهناك الكثير من الآيات القرآنية التي ذكر فيها كلمة رجال ومرادفاتها موضحا أهمية الرجال في الحياة الاجتماعية والأسرية والدينية والتي منها أكثر من 25 آية ذكر فيه كلمة رجال إليك أهمهم:

- في سورة الأحزاب آية 23 يقول الله تعالى ' مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ'

- في سورة البقرة أية 282 يقول الله تعالى ' فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ'

- في سورة النساء آية 34 يقول الله تعالى ' الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ'

- في سورة النساء آية 176 يقول الله تعالى ' وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ'

كما حرص الدين الإسلامي على المساواة بين الذكر والأنثى في الحقوق والواجبات مثل قوله تعالى في سورة النساء آية 32 يقول ' لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ' صدق الله العظيم، وهذا برغم تمييز الرجل بالقوة والشدة والرعاية والحماية والحكمة فتمييز المرأة باللين والعطف والعاطفة وقوة التحمل، فكما نتذكر اليوم العالمي للمرأة فإن اليوم هو اليوم العالمي للرجل 2021 الذي يدعو للمساواة بين المرأة والرجل.

اليوم العالمي للرجل 2021 اليوم العالمي للرجل عبارات

اليوم العالمي للرجل عبارات

إليك أبرز ما قيل في اليوم العالمي للرجل عبارات تهنئة وتقدير يمكنك إرسالها في مثل هذا اليوم:

نبارك للرجال في جميع أنحاء العالم بمناسبة يوم الرجل العالمي، ونقدم لهم الشكر على كل الجهود المبذولة لتوفير حياة أفضل للجميع.

إن الأوطان لا تبنى بالنساء وحدهن، بل إن لأيادي الرجال القوية وسواعدهم الممتدة لكل خير دور أساسي ومهم وضروري في تقدم أي مجتمع.

تهنئة خاصة بكل رجل على وجه الأرض بمناسبة يوم الرجل العالمي، أنت مهم جدًا في نظرنا، والحياة تتطلب وجودك لتكون أفضل.

الرجال هم حملة الرسالات وهم المبادرين في كل الأحداث عبر التاريخ، لذا فإننا نحيي الرجل على دوره الهام في جميع مناحي الحياة.

يجب علينا في يوم الرجل العالمي أن نولي الرجل اهتمامًا أكبر ونسعى جاهدين لمحاولة فهمة وفهم الموروث الثقافي الثقيل الذي يحمله على عاتقه.

إن يوم الرجل العالمي يسلط الضوء على كل رجل مهما كان بسيطًا وبعيدًا عن الأضواء السياسية والثقافية والاقتصادية، يسلط الضوء على الرجل الذي يحمل هم إعالة أسرته ولا يستطيع.

إن التوقعات من الرجل كبيرة على الدوام، لكونه أقوى جسديًا وأكثر حرية اجتماعيًا، لكن في زماننا تغير هذا الحال، وأصبحت متطلبات الحياة بحاجة إلى ما هو أكثر من القوة والحرية، لنهتم بالرجل أكثر.

كل عام والرجال بألف خير، نرجوا في هذا العام أن نصل إلى فهم أعمق لنفس الرجل وأفكاره وأن نستطيع ضمان حياة أفضل له.

كل عام واليوم العالمي للرجل يستحق الاهتمام وكل عام والرجل هو الحامي ورجل المهام الصعبة وكل عام واليوم هو اليوم الذي يتم الإحتفال به بالرجل على إنجازاته وعلى دوره.

WhatsApp
Telegram