اعلان

فضل صيام رجب.. لمذا شهر رجب دون عن غيره من الشهور؟

فضل صيام رجب

صيام شهر رجب
صيام شهر رجب

يوافق اليوم الخميس 10 فبراير 2022 اليوم التاسع من شهر رجب والذي يسبق شهر شعبان ثم شهر رمضان، والذي يعتبر من الأشهر الحرم، كما فيه من أهم معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي معجزة الإسراء والمعراج، ولهذا يهتم المسلمين بهذا الشهر ويهتم بالبحث عن فضل صيام رجب كوسيلة للتقرب من الله في هذا الشهر.

صيام شهر رجب

فضل شهر رجب

يرجع فضل شهر رجب إلى أهم حادثة من آيات النبي محمد صلى الله عليه وسلّم وهي الإسراء والمعراج في 27 من رجب، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم: 'سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ' (الإسراء آية ١).

كما حدث في شهر رجب تحول قبلة الصلاة للمسلمين من بيت المقدس إلى الكعبة وهذا في منتصف شهر رجب في السنة الثانية للهجرة عام 623 ميلادي.

كما تعود معنى كلمة رجب والذي أتى من الرجوب والذي يعني التعظيم، وهذا من أجل أهمية الشهر للمسلمين، كما أنه من الأشهر الحرم.

وعلى سبيل الذكر يقع شهر رجب في الترتيب السابع في السنة القمرية اي التقويم الهجري، ويقال عنه (رجي الرجل الأسد) أي الهيبة والخوف منه.

صيام شهر رجب شهر رجب

فضل صيام رجب

يدور الكثير من الاستفسارات لدار الافتاء ويسأل الكثيرين حول هل يجوز الصيام في شهر رجب؟ وهذا لتردد الكثير من النقاشات حول أن تخصيص شهر رجب للصيام بدعة وأن الذين استحبوا صيام رجب من الفقهاء مثل الشافعية مخطئون، واستندوا على احاديث ضعيفة، ولهذا جاءت الإجابة من دار الفتوى حول فضل صيام رجب وهل مستحب أم لا.

حيث ما يراه جمهور الفقهاء صحيح هو استحباب التنفل بالصيام في شهر رجب وهذا كما يستحب طول العام، ولكن تخصيص شهر رجب بشكل خاص للصوم فيه وإن لم يصح في استحبابه حديث بخصوصه ولكنه يدخل في العمومات الشرعية والتي تندب للصوم مطلقا.

وهذا بالاضافة إلى أن الوارد فيه من الضعيف المحتمل الذي يتم العمل به في فضائل الأعمال.

ولهذا يعتبر الصيام في شهر رجب من الأمور المستحبة لكن في إطار الصيام المعتاد لبقية الأشهر وليس بشكل أخص به، وهذا لضعف الأحاديث التي تخص شهر رجب بالصيام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً