اعلان

في ليلة الإسراء والمعراج .. 7 مشاهد مًقدسة تدل على قدرة الخالق

تعرف على مسار رحلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج
ليلة الإسراء والمعراج

تتصدر ليلة الإسراء والمعراج مؤشرات البحث في الذكرى المُقدسة التي تُشكل قيمة دينية هامة لدى المسلمين وتدل على قدرة الخالق، كما ذكرها الله عزّ وجلّ في كتابه العظيم، ببعض الأيات القرآنية الدالة على حدوثها بالفعل.

كما قال الله تعالى: 'سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنُريه من آياتنا إنه هو السميع البصير'، كما قال تعالى: 'رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى'. تلك الآيات تؤكد عظمة الله في معجزة أراد بها أن يثبت لنبيه أنه 'مُصطفى' دون عباده.

مسار ليلة الإسراء والمعراج

نستعرض مراحل رحلة الإسراء والمعراج التي شهدها النبي صلى الله عليه وسلم بجسده، قبل عام من الهجرة، عندما واجه أهل الطائف وقاموا بأذيته. وكان سنه حينها خمسين عاما.

الإسراء والمعراج : المشهد الأول

توجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل الطائف يدعوهم بدين الله، إلا أنهم أذوه وألقوه بالحجارة، فردد دعاء الاستغاثة بربه قائلا: اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهمني، أو عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك علىّ غضب، فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن ينزل بي غضبك، أو يحل علىّ سخطك، لك العتبى حتى ترضى، لا حول ولا قوة إلا بك'.

الإسراء والمعراج : المشهد الثاني

جاء رد الله سريعا بعد استغاثة نبيه، برحلة الإسراء والمعراج، وكأن الله يُخبره بأن لو أهل الأرض أذوك تعالى لترى مقامك في السماء، وكان هدف الرحلة تكريم النبي وتطييب خاطره.

الإسراء والمعراج : المشهد الثالث

كما روى النبي عليه الصلاة والسلام: كنت نائما في بيت عمتي كتعة .. فجائني جبريل وأيقظني.. فطفت بالبيت.

الإسراء والمعراج : المشهد الرابع

أتى سيدنا جبريل بالبراق -وهو حيوان يطير لا يعرفه بشر- فحمل عليه النبي وخرج معه، حتى وصل به إلى المسجد الأقصى ليلا. وحائط البراق الآن هو حائط المبكي اليهودي.

الإسراء والمعراج : المشهد الخامس

دخل النبي المسجد وجد اجتماع كل الأنبياء، 2400 نبي و300 رسول، وكان المشهد الرهيب، قال جبريل: تقدم يا محمد وصلي بالأنبياء إمامًا، ليتقدم النبي ويؤم الأنبياء، في ربط بين الماضي والحاضر والمستقبل.

الإسراء والمعراج : المشهد السادس

وجد النبي حين رفعه جبريل إلى السماء، في كل سماء نبي، كما يلي:

السماء الأولى آدم

السماء الثانية يحيى وعيسى

السماء الثالثة يوسف

السماء الرابعة إدريس

السماء الخامسة هارون

السماء السادسة موسى

السماء السابعة إبراهيم

الإسراء والمعراج : المشهد السابع

قال جبريل لمحمد تقدم وحدك فأنت إذا تقدمت اخترقت وأنا إذا تقدمت احترقت، وبالفعل تقدم النبي ليصل إلى سدرة المنتهى حيث لقاء الله عزّوجلّ، ليكلمه مباشرة مثلما كلّم الله سيدنا موسى، وفي هذا اللقاء فرض الله الصلاة على المسلمين.

ليلة الإسراء والمعراجليلة الإسراء والمعراج

WhatsApp
Telegram