اعلان

مرض جرثومة المعدة.. ما علاقة الوجبات السريعة بالإصابة به وهل يسبب السرطان؟

مرض جرثومة المعدة
مرض جرثومة المعدة

يتسائل الكثير من الأشخاص عن مرض جرثومة المعدة والذي يُصيب الآلاف من الأشخاص سنويا، نتيجة العادات الغذائية السيئة، إلا أن الأغلبية لم تُدرك إصابتها بالمرض في بداياته، وهُنا تكمن خطورته.

ويُصاب بـ مرض جرثومة المعدة الشخص في حالة العيش مع آخر مُصاب بالجرثومة، مع قلة توافر المياه النظيفة المعقمة، والعيش في بيئة مزدحمة بالأناس والأمراض.

ويتم تشخيص مرض جرثومة المعدة من خلال عمل اختبارات للأجسام المضادة في الدم، واختبار التنفس لليوريا، واختبارات البراز، وعينات بالمنظار. وخلال التقرير نستعرض كل ما تريد معرفته عن مرض جرثومة المعدة والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، وفقا لموقع وزارة الصحة والسكان المصرية.

مرض جرثومة المعدة

مرض جرثومة المعدة

مرض جرثومة المعدة يتكوّن نتيجة جرثومة تسبب عدوى بكتيريا سالبة، ينتج عنها فيما بعد التهاب معدة مُزمن مع حدوث قرحة في المعدة، حيث يُطلق على مرض جرثومة المعدة 'بكتريا القرحة'.

ويرتفع معدل الإصابة بـ مرض جرثومة المعدة إذا ظهر عليك هذه الأعراض:

( التجشؤ- الانتفاخ- الغثيان والقيء- عدم ارتياح في البطن- ألم بطن- الغثيان والقيء التي قد تشمل القيء الدم- براز ذات لون غامق- إعياء- انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء 'فقر الدم'- قلة الشهية- إسهال- قرحة هضمية- حرقة- رائحة الفم الكريهة).

مرض جرثومة المعدة

مرض جرثومة المعدة وعلاقته بالوجبات السريعة

أكد الأطباء أن الإصابة بـ مرض جرثومة المعدة قد ينتج من تناول الوجبات السريعة والمشروبات الجاهزة ويتم بيعها في المحلات بالشوارع، حيث تحتوي على البكتيريا الملوية البوابية وهي واحدة من أكثر الأسباب المُسببة لـ مرض جرثومة المعدة.

مرض جرثومة المعدة "معلومات"

مرض جرثومة المعدة ينتج من جرثومة شكلها 'حلزوني' تتكاثر في الجدار المبطنة للمعدة. تُسبب العديد من أمراض المعدة منها القرحة. أي أن الجرثومة أحد مسببات القرحة وليس العكس، كما يبقى الشخص مصاب بالعدوى إذا لم يتلقى أي علاج.

ولـ مرض جرثومة المعدة مسميات أخرى منها، الجرثومة الملوية البوابية، البكتيريا الحلزونية، هيليكوباكتر بيلوري.

وفي حالة شعورك بألم شديد في البطن ومستمر، وظهور الدم في القيء، فقدان الوزن غير المبرر. عليك بزيارة الطبيب فورا. حتى لا تحدث المضاعفات التالية:

التهاب بطانة المعدة.

قرحة المعدة.

النزيف الداخلي.

سرطان المعدة.

مرض جرثومة المعدة

يُذكر أن مرض جرثومة المعدة يُسبب الإصابة بالسرطان بنسبة ضئيلة في حالة إهمال الأعراض والتقييم الطبي

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الاحتلال: مدينة غزة منطقة قتال خطيرة.. وعلى السكان تجنب العودة إلى شمال وادي غزة