اعلان

ذكري المولد النبوي الشريف وحكم الإحتفال به

المولد النبوي الشريف 2022
المولد النبوي الشريف 2022

أيام قليلة وتهل ذكري المولد النبوي الشريف، حيث يحتفل به العالم الإسلامي، وقد اختلف الفقهاء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي، فهناك من قال بأنه بدعة وهناك من قال بأنه جائز، إلا أنه يعد من المستحبات التي تلتف الأسرة عليها، لتناول الحلوي وسماع جلسات الذكر والإنشاد الديني.

ويتبادل المسلمون التهاني بـ مناسبة المولد النبوي، وهو من العلامات البارزة منذ القدم، فقد ولد النبي صلي الله عليه وسلم في عام الفيل، وهو العام الذي أراد فيه أبرهه أن يهدم الكعبة، فتدخلت عناية الله، وأنزل الله تعالي قران يتلي إلي أن تقوم الساعة في هذا الشأن.

الاحتفال بالمولد النبوي

إجازة الإحتفال بالمولد النبوي

وردت العديد من الأسئلة حول مدي إجازة الإحتفال بالمولد النبوي، وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوي، في حكم الاحتفال بالمولد النبوي، أن الاحتفال بيوم مولد النبي مظهر من مظاهر تعظيمه، وعلامة من علامات محبته، ومن المعلوم أن تعظيم النبي ومحبته أصل من أصول الإيمان، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ' لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين '.

الاحتفال بالمولد

مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي

جاءت مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي حسبما أفاد مركز الأزهر مايلي:

- من القرآن الكريم قول الله تعالي ' وذَكِّرهم بأَيامِ الله ' وأيضا قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا ' قال العلماء في تفسير هذه الآية: فضلُ الله العلمُ، ورحمتُه مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم؛ فقد قال الله تعالى ' وَمَا أَرْسَلْنَاك إِلَّا رَحْمَة للْعَالمين'.

- من السنة النبوية ثبت في صحيح مسلم؛ عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه عندما سُئِلَ -صلى الله عليه وسلم- عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ، قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ.

المولد النبوي

صور الاحتفال بالمولد النبوي

تعد شراء عروسة المولد من أبرز الصور التي يتبعها الكثيرون على مدار العقود الماضية، كما تقيم المساجد الاحتفالات وتضاء الأنوار ويتم تلاوة أيات الذكر الحكيم، وتقيم المساجد الكبري حلقات تناول الأطعمة المحلاة بالسكر، وفي المجمل فهو يوم مبارك يستحب فيه جميع خصال الخير، والتودد والتقرب إلي الله والصلاة على النبي فيه بإستمرار.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (16-11) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول