اعلان

أسعار الذهب .. أسباب الارتفاع المحلي للخام الأصفر رغم التراجع العالمي (تحليل)

أسعار الذهب
أسعار الذهب

تواصل أسعار الذهب في مصر إثارة الجدل منذ بداية الأسبوع الجاري، حيث يطرح الكثير تساؤل 'لماذا يرتفع الذهب محليا رغم تراجعه عالميا؟'، وهذا ما نوضحه خلال التقرير التالي، بعد الاضطراب الذي يشهده سوق الصاغة المصري خلال اليومين الماضيين، وتحديدا بعد قرارات البنك المركزي الأخير برفع أسعار الفائدة 200 نقطة.

وتأثرت أسعار الذهب في مصر بعد قرار تعويم الجنيه مقابل الدولار للمرة الرابعة منذ عام 2016، والذي أثّر بشكل كبير على قيمة الذهب المحلي. رغم تراجع السعر العالمي.

أسعار الذهب .. إلى أين ؟

مع متابعة قرارات البنك المركزي المصري خلال الستة أشهر الماضية، نجد أن البنك قد منع استيراد الذهب من الخارج، ووجّه البنوك المركزية بوقف دعم الصاغة في عمليات شراء الذهب العالمي. وبات الاعتماد على المعدن المحلي الذي يتم تداوله من خلال عمليات البيع من قِبل الزبائن، حيث يأخذ الصياغ ما يُسمى بـ 'الذهب الكسر' لإعادة بيعه من جديد بأسعار أعلى.

وأرجعت شعبة الذهب، ارتفاع أسعار الذهب بمصر بشكل كبير و'مفاجئ' إلى ارتفاع سعر الدولار أيضا، إلى أن وصل سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم الثلاثاء إلى 1210 جنيه مقابل 1131 جنيها قبل أسبوعين، على الرغم من تراجع سعره بالبورصة العالمية.

وأوضح خُبراء الذهب في الصاغة، أن تسعير الذهب في مصر يرتبط بالسعر في البورصة العالمية، فمع تراجع البورصة العالمية ينخفض السعر بمصر، ولكن هذا لا يحدث الآن.. وما يحدث هو ارتفاع المحلي في ظل تراجع العالمي.

ومن المتوقع أن تهبط أسعار الذهب في السوق المحلي ولكن بمقدار طفيف يتراوح ما بين 5 إلى 10 جنيهات. خلال الفترة المقبلة. حتى يثبت الدولار ويتوقف عن الصعود.

الذهب

فما أسباب ارتفاع أسعار الذهب إذن؟

أوضح خبراء بالصاغة، ارتفاع الذهب خلال الفترة الحالية، أنه لا يرجع هذه المرة لزيادة الطلب على شراءه، حيث يشهد السوق المحلي حالة من الركود في عملية الشراء بسبب الارتفاعات التي يقفزها الذهب، بينما يرجع لأسباب أخرى متعلقة بسعر الدولار في السوق الموازي. وهي:

- يرتبط تسعير الذهب في مصر بعاملين بالبورصات العالمية وسعر الدولار بالسوق الموازي.

- يرجع ارتفاع سعر الذهب في مصر على الرغم من تراجع السعر العالمي للذهب وزيادة الدولار إلى سببين (تشديد الرقابة من الحكومة على العملة الأجنبية بالسوق حيث تعاني البنوك من تدبير العملة الأجنبية/ ووقف استيراد الذهب من الخارج والاعتماد على الكسر المحلي).

أسعار الذهب وسوق العملات

يعمل نسبة من تجار الذهب في الصاغة في تجارة العملات، ومع ركود سوق العملات بسبب الرقابة، توقف الصياغ عن شراء الذهب العالمي، في ظل توقف البنوك المركزية عن الدعم.

وقال مجلس الذهب العالمي، أن البنوك العالمية المركزية، اشترت حوالي 400 طن ذهب في الربع الثالث من العام 'أي من شهر يوليو وأغسطس وسبتمبر) حيث توجه الدول لشراء الذهب 'احتياطي' وليس للشراء المحلي.

وقفزت أسعار الذهب في الصاغة وبلغ سعر الذهب عيار 21 'وهو مقياس لحركة الذهب في مصر' نحو 1210 جنيه، ليرتفع بمقدار 90 جنيها مقارنة بتعاملات مطلع الأسبوع الماضي.

أسعار الذهب اليوم

أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء الموافق 1 نوفمبر 2022 في مصر، وثبتت على ارتفاعها أمس وأول أمس بعد تعويم الجنيه مقابل الدولار، وقفزت في السوق المحلي المصري بمقدار 90 جنيها، بعد قرار البنك المركزي برفع الفائدة 200 نقطة لتصل إلى 13.75%.

وسجل سعر الذهب عيار 21 والذي يعتبر بمثابة مقياس لسوق الصاغة، حوالي 1210 جنيه، بعدما كان يُسجل 1130 جنيها قبل قرار التعويم. وخلال السطور نستعرض قائمة أسعار الذهب في مصر خلال تعاملات الثلاثاء المسائية.

أسعار الذهب "قائمة"

نرصد خلال السطور آخر أسعار الذهب في مصر بعد قرار رفع الفائدة وخفض الجنيه من خلال القائمة التالية :

أسعار الذهب الأحد عيار 24 قيمة 1382.75 جنيها.

أسعار الذهب الأحد عيار 21 قيمة 1210 جنيها.

أسعار الذهب الأحد 18 نحو 1037.25 جنيها.

أسعار الذهب الأحد 14 قيمة 806.75 جنيها.

وبلغ سعر الجنيه الذهب اليوم حوالي 9680 جنيها للبيع، وسجلت الأوقية العالمية للذهب 1645 دولار. ليواصل المعدن الأصفر استقراره على المستوى المحلي فيما يشهد ارتفاعا على المستوى العالمي، نتيجة سعر الدولار.

أسعار الذهب مباشر

تشهد أسعار الذهب عالميا تراجعا ملحوظا، وشهد المعدن الأصفر حالة من عدم الاستقرار خلال اليومين الماضيين. وسجل سعر الذهب عيار 21 حوالي 1210 جنيه، فيما تأثرت أسعار الذهب باجتماع الفيدرالي الذي عُقد والذي رفع نسبة الفائدة 75% فيما رفع البنك المركزي الأوروبي الفايدة بنسبة 75% أيضا.

من ناحية أخرى يتحكم تقرير التوطيف الأمريكي في أسعار الذهب صعودا وهبوطا خلال الفترة الحالية، فيما تشهد أسعار الذهب عالميا تراجعا كل شهر بسبب العقود الآجلة التي يتم تسديدها.

أسعار الذهب

أسعار الذهب

تتصدّر أسعار الذهب محرك البحث 'جوجل' بعد قفزتها الأخيرة والتي بلغت 90 جنيها في الصاغة مقارنة بتعاملات ما قبل التعويم، حيث سجلت أسعار الذهب عيار 21 خلال تعاملات اليوم المسائية حوالي 1210 جنيه. حيث يزداد البحث على مدار الساعة عن أسعار الذهب على مدار الساعة، لاهتمام فئات من المواطنين بالبحث لمعرفة ما آلت إليه أسعار الخام الأصفر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة