اعلان

صلاة الاستسقاء.. معلومات عن السنة المؤكدة التي تُصلى لقلة سقوط المطر

صلاة الاستسقاء
صلاة الاستسقاء

تزايدت نسب البحث خلال الساعات الماضية عن صلاة الاستسقاء، بعد أن صدر قرارا في المملكة العربية السعودية ودعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة، تأسيا بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء.

ونشر الديوان الملكي منشور على موقع التغريدات 'تويتر': 'تأسياً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء، فقد دعا #خادم_الحرمين_الشريفين - حفظه الله ورعاه - إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الخميس القادم الموافق 23 من شهر ربيع الآخر 1444هـ حسب تقويم أم القرى'.

صلاة الاستسقاء

تمت دعوة جموع السعوديين، لأداء صلاة الاستسقاء وضرورة إقامتها يوم الخميس المقبل، بعد دعوة الديوان الملكي، وخلال السطور التالية نستعرض معلومات عن صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها.

وقد دعا الديوان الملكي السعودي بالإكثار من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه، والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم.

صلاة الاستسقاء

مواقيت صلاة الاستسقاء

ويبدأ وقت صلاة الاستسقاء من بعد طلوع الشمس إلى الزوال وهو وقت الظهيرة، وكذلك أجاز العلماء أداء صلاة الاستسقاء في يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة.

وستعلن وزارة الشؤون الإسلامية السعودية وقت صلاة الاستسقاء في كافة أنحاء المملكة.

هل صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة وهل تم ذكرها في القرآن ؟

تعتبر صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ورد عنه أنه أداها عند قلة المطر والمياه لطلب نزول المطر. حيث ورد حول صلاة الاستسقاء في السنة النبوية، قول عبدالله بن عاصم أنه خرج النبي صلى الله عليه وسلم يَسْتَسْقِي، فتَوَجَّه إلى القبلة يدْعو، وحَوَّل رِدَاءه، ثم صلَّى ركعتين، جَهَرَ فيهما بالقِراءة'.

أما عن ذكرها في القرآن الكريم، استشهد العلماء ببعض آيات القرآن التي تدل على معنى الاستسقاء، منها قول الله تعالى : 'فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا'.

صلاة الاستسقاء (معلومات)

- ينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلا وذلك عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا.

- الإلحاح في الدعاء فإن الله يحب من عبادة الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه.

الاستسقاء والدعاء

كيفية صلاة الاستسقاء

- صلاة الاستسقاء ركعتين بلا أذان.

- يرتدي المصلي في صلاة الاستسقاء ثياب ليست للزينة ويتضرع إلى الله سبحانه وتعالى راجيا الغيث.

- يصلي الإمام في صلاة الاستسقاء ركعتين جهرا، الأولى تكون بسورة الفاتحة وسورة الأعلى بعدها في أما في الركعة الثانية فتكون بسورة الفاتحة وبعدها سورة الشمس.

- بعد السلام من صلاة الاستسقاء يقف الإمام على الأرض وليس على المنبر، ويدلي الخطبة للتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

صلاة الاستسقاء

- تكون خطبة صلاة الاستسقاء خطبتين مثل خطبة العيد لكن الإمام يبدأه بالاستغفار وليس بالتكبير ويردد الاستغفار في الخطبة الأولى تسع مرات، وفي الخطبة الثانية سبع مرات.

- من السنن قبل صلاة الاستسقاء أن يقوم المصلي بالتوبة الصادقة.

- يؤدي الصدقة والفرائض مثل الزكاة وكذلك التراحم بين الناس وخاصة رحمة الضعفاء.

WhatsApp
Telegram