اعلان

موعد صيام الإسراء والمعراج .. "أفضل أدعية مستجابة يرددها المسلم بها"

موعد صيام الإسراء والمعراج
موعد صيام الإسراء والمعراج

يبحث الكثير من الأشخاص عن موعد صيام الإسراء والمعراج, خاصةً من يحرص على أداء السنن بجانب الفرائض، ومنها صيام 'خميس وإثنين' شهري رجب وشعبان، وتحل ذكرى الإسراء والمعراج في شهر رجب الفضيل، حيث ينتظرها المسلمون لصيامها والاحتفال بها، فهذه الليلة التي فُرضت فيها الصلاة على المسلمين، والصلاة هي حلقة الوصل بين العبد وربه، ويعتبر شهر رجب من الأشهر الحُرم التي فضّلها الله سبحانه وتعالى وحرّم فيها القتال.

وتعتبر ليلة الإسراء والمعراج 1444, من أكثر الليالي والمناسبات الدينية المُفضلة لدى المسلمين بجانب ليلة النصف من شعبان، وليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان والعشر الأواخر من ذي الحجة. وتزداد معدلات البحث خلال الساعات الماضية عن موعد صيام الإسراء والمعراج قبل انتهاء شهر رجب.

ليلة الإسراء والمعراج في القرآن

ليلة الإسراء والمعراج معجزة ضمن معجزات الله في عهد رسول الله مُحمد عليه الصلاة والسلام، وءاله وسلم وهي ضمن أفضل الليالي الدينية المُحبب العبادات بها عن الله، لذا يحرص الكثيرون على صيامها وترديد الأدعية بها تقربا من الله طمعا في رضاه.

وذُكرت ليلة الإسراء والمعراج في القرأن الكريم في قوله تعالى: (سبحان الذي أسرى بعدبه ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصة الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير)- سورة (الإسراء: 1).

وأيضا في قوله تعالى: ( أفتمارونه على ما يرى، ولقد رآه نزله أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاع البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى)- سورة (النجم من الآية 12 إلى الآية 18).

أحب الأعمال في ليلة الإسراء والمعراج

تعتبر أحب الأعمال في ليلة الإسراء والمعراج والتي تُرب العبد من ربه، هي إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار. وذلك وفقا لما أعلنته دار الإفتاء بشأن أفضل العبادات في ليلة الإسراء والمعراج.

صيام ليلة الإسراء والمعراج

متى صيام الإسراء والمعراج ؟

متى صيام الإسراء والمعراج ؟ سؤالا يتصدر اهتمام الكثير على محركات البحث خلال الساعات الماضية، إذ كشفت دار الإفتاء المصرية على صفحاتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' عن موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023، وهي توافق ليلة 27 من شهر رجب.

وتبدأ ليلة الإسراء والمعراج 2023 يوم الجمعة المُقبلة 17 فبراير 2023 من بعد غروب الشمس وحتى يوم السبت 18 فبراير 2023 بعد غروب الشمس.

ولم يرد نص صريح عن موعد ليلة الإسراء والمعراج في عهد الرسول أو نقلا عنه، بينما أجمع العلماء أنها كانت في ليلة 27 من شهر رجب في العام 12 من الهجرة النبوية الشريفة.

أفضل أدعية الإسراء والمعراج 1444

هناك العديد من الأدعية المحببة لدى المسلمين يرددونها ليلة الإسراء والمعراج .. منها :

- اللهم أعذ قلوبنا وأنفسنا من همسات الشياطين، اللهم إنّا نعوذ بك من نفخهم ونفثهم وهمزهم.

- يا ربّ أسألك باسمك الأعظم أن لا تدع لي من الذنوب كبيرا أو صغيرا إلا وغفرته لي، وأسألك أن تفرج عني الهموم والغموم، وأن تصلحني إلى أحسن الأحوال يا رب العالمين.

- 'اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك'.

- 'إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه'.

- 'إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم'.

موعد صيام الإسراء والمعراج

- 'ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا'.

- اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تجعلنا في الحياة الدنيا من الذين يعملون ما يقولون، ويخلصون في أعمالهم لوجهك الكريم، فتقبل منهم ما عملوا وتجزيهم خير ما أنت مجزي به عبادك الصالحين يا رب العالمين.

- إلهنا نسألك أن تبدّل الحال إلى أفضل الأحوال، اللهم اجعل أيامنا كلّها سعادة، واصرف عنّا شرّ الأسقام والأحزان، وابسط لنا من الخير والرزق الوفير واستعملنا بما يرضيك عنا يا رب العالمين.

حكم صيام الإسراء والمعراج

يرغب البعض في معرفة حكم صيام الإسراء والمعراج, حيث أوضحت 'الإفتاء' في وقتِ سابق، أن التنفل بصيام يوم السابع والعشرين من شهر رجب (لا مانع منه شرعا) فهو من الأمور المستحبة، إذ وردت نصوص جماعة من الفقهاء على استحباب صيام هذا اليوم، لما له مِن فضل عظيم وما فيه من أحداث كبرى في تاريخ الأمة الإسلامية.

وتعتبر ليلة الإسراء والمعراج من الأيام الفاضلة التي يستحب مواصلة العبادة فيها، ومنها الصيام فمن هؤلاء: الإمام أبوحنيفة، كما نقله عنه الإمام القرافي في 'الذخيرة' (2/ 532). والإمام ابن حبيب وغيرُه.

WhatsApp
Telegram