اعلان

غرة شهر شعبان 2023 | وفضله كما ورد في السنة النبوية

شهر شعبان - أهل مصر
شهر شعبان - أهل مصر

غرة شهر شعبان 2023, حيث يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم، على اغتنام هذه الأيام المباركة، وكشفت الحسابات الفلكية عن موعد شهر شعبان، حيث يولد الهلال مباشرة بعد حدوث الاقتران، ويبقى الهلال الجديد لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، في كل من مكة المكرمة والقاهرة، وهو اليوم الإثنين الموافق 20/2/2023.

غرة شهر شعبان 2023 - أهل مصر

غرة شهر شعبان 2023

يبقي هلال شهر شعبان في العواصم والمدن العربية والإسلامية، بعد غروب شمس اليوم لمدد تتراوح بين 11 - 29 دقيقة، وبذلك تكون غرة شهر شعبان فلكياً غدا الثلاثاء الموافق 21 فبراير 2023 ، ويتم التحري بشكل دقيق، للمقدرة على تحري رؤية هلال شهر رمضان بشكل دقيق أيضاً.

شهر شعبان في السنة النبوية

يأتي فضل شهر شعبان دائماً في مقدمة افضال الشهور، ومنها ماورد عن البني صلي الله عليه:

- يسمي شهر شعبان بشهر القرآن، فقد روى عن أنس بن مالك رضى الله عنه أنه قال: 'كان المسلمون إذا دخل شعبان أقبلوا على المصاحف فقرؤوها، وأخرجوا زكاة أموالهم؛ تقوية للضعيف والمسكين على صيام رمضان'.

- ورد عن أبى داود أن هذا الشهر: 'كان أحب الشـهور إلى رسـول الله صلّى الله عليه وسلّم'.

- فى رواية للبخارى 'لم يكن النبى صلّى الله عليه وسلّم يصوم شهراً أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله، وكــان يقول: خذوا من العمل ما تطيقون، فإن الله لا يملّ حتى تملّوا، وكان أحب الصلاة إلى النبى صلّى الله عليه وسلّم ما دُوْوِمَ عليها وإنْ قلّتْ، وكان إذا صلّى صلاة داوم عليها'.

شهر شعبان 2023 - أهل مصر

- كان النبي صلي الله عليه وسلم يكثر من الصوم في شهر شعبان، فقد روي عن السيدة عائشة رضى الله عنها: 'كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته فى شهر أكثر صياماً منه فى شعبان'.

WhatsApp
Telegram