اعلان

دعاء أول شعبان.. مناسك هذا الشهر من السنن النبوية

شهر شعبان
شهر شعبان

دعاء أول شعبان، وذلك مع بداية شهر شعبان أمس الثلاثاء الموافق 21 فبراير 2023، والذي يوافق 1 شعبان 1444 هجريًا، ليستمر البحث عن أدعية الشهر وفضل آخر شهر قبل رمضان.

يسبق شهر شعبان شهر رمضان المبارك، إذ تبقى على شهر رمضان حوالي 29 يوم فقط، ليزداد التأهب والاستعدادات خلال الشهر لاستقبال شهر الصوم المبارك، ومن أهم طرق الاستعدادات هي ترديد الدعاء والإلحاح فيه.

شهر شعبان

شهر شعبان 1444-2023

بدأ شهر شعبان 1444 هجريًا منذ يوم أمس الثلاثاء الموافق 21-2-2023، ليوافق 1 شعبان 1444 هجريًا، واستمر منذ بداية الشهر البحث عن دعاء أول شعبان ليتصدر الترند ومؤشرات البحث.

يتبادل رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ الأمس التهاني والمباركات ببداية شهر شعبان، والذي يسبق شهر رمضان الكريم والذي ينتظره الكثير من المسلمين حول العالم.

شهر شعبان

دعاء أول شعبان

يستهل المسلمين الأشهر العربية بالدعاء سنة على النبي صلى الله عليه وسلم، كما يعتبر الدعاء من السنن والعبادات المحببة إلى الله تعالى، كما أن الإلحاح فيه من السنن عن الرسول إذ كان يردد الدعاء لثلاث مرات.

كما من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان عند استطلاع هلال الشهر العربي كان يقول الدعاء الذي ينص على: 'اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ' رواه الترمذي.

شهر شعبان

صيام شعبان

يعتبر شهر شعبان هو الشهر الثامن من السنة القمرية والتقويم الهجري، ويرجع تسميته إلى تشعب القبائل العربية وتفرقها بسبب الحرب بعد الامتناع عنها في شهر رجب بسبب حرمانيتها.

ويرجع فضل شهر شعبان كون النبي صلى الله عليه وسلم يكثر الصيام في هذا الشهر، إذ ورد في السنة البنوية أن عاشئة رضي الله عنها قالت: ' كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم فما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان '.

ومن السنة صيام شعبان والإكثار فيه إسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم، إذ ورد عن الصيام في حديث أم سلة ذكره الترمذي إذ قالت: 'ما رأيتُ النبيَّ يصوم شهرين متتابعَين إلا شعبان ورمضان'.

دعاء شهر شعبان

ولأجل ترديد الدعاء أول شعبان يمكنك قراءة وترديد هذه الأدعية والتي تساعد على ذكر الله، وسهولة ترديد الدعاء ومنها:

- لا إله إلّا الله العظيم الحليم.

- اللّهم إنّي أسألك الجنة وأستجير بكِ من النار.

- اللهمّ بلّغنا رمضان واجعلنا فيه من الفائزين برضوانك، الرّاجين لعفوك وغفرانك.

- اللّهم إنّي أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلّا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.

- لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين

- اللّهم إنّي أسالك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنت وحدك لا شريك لك، المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إنّي أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

كان ذلك دعاء أول شعبان، والأدعية من السنة النبوية، وفضل صيام شعبان أكثر من أي شهر عربي، للحصول على ثواب الشهر والاستعداد إلى شهر رمضان 2023.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة