اعلان

عيد الفطر الجمعة أم السبت.. "القومي للبحوث" حسم الأمر وظاهرة فلكية سبب الجدل

 موعد عيد الفطر
موعد عيد الفطر

موعد عيد الفطر 2023 أثار جدلا كبيرا خلال الفترة الأخيرة، بعد زعم مركز الفلك الدولي أن رؤية الهلال يوم الخميس المقبل، غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالمين العربي والإسلامي، كما أنها ستكون غير ممكنة بالتلسكوب في غالبية الدول العربية، وأن أول يوم عيد الفطر هو السبت 22 أبريل الجاري.

وهنا بدأ يتداول السؤال حول موعد عيد الفطر هذا العام، وهل سيحل العيد الجمعة أم السبت ؟ خاصةً مع اقتراب انتهاء العشر الأواخر من شهر رمضان، فهل سيكون الشهر 29 أم 30 يومًا؟ خلال التقرير نوضح بالتفصيل سبب إثارة الجدل حول موعد أول يوم العيد.

موعد عيد الفطر 2023

تصدّر موعد عيد الفطر 2023، مؤشر 'جوجل' مصر بالتزامن مع ارتفاع معدلات البحث عن أول يوم العيد وهل سيواجه الفلكيون أزمة في رؤية الهلال الخميس المُقبل كما أشيع.

حيث كانت البحوث الفلكلية في وقتِ سابق من بداية الشهر، قد حددت عدة رمضان بتسعة وعشرين يوما ليكون الخميس آخر أيامه ، ومن ثم يكون عيد الفطر 2023 الجمعة. إلا أن الفيصل دائما في الشهور العربية يكون للرؤية، والذي من المقرر أن تستطلع هلال شهر شوال لعام 1444هـ مغرب يوم الخميس الموافق 20 إبريل 2023 لتحدد موعد عيد الفطر 2023 الجمعة أم السبت المُقبل.

موعد عيد الفطر 2023

عيد الفطر الجمعة أم السبت ؟

عيد الفطر الجمعة أم السبت ؟ بات ترند تويتر خلال الساعات الماضية، حيث تضاربت البيانات بمركز الفلك الدولي ومراكز الفلك العربية بشأن تعذر رؤية هلال شوال يوم الخميس المقبل الموافق 29 رمضان.

وزعم معهد الفلك الدولي الذي يتخذ أبو ظبي مقرا له، إن رؤية هلال شهر شوال الخميس سوف تكون غير ممكنة بالعين المجردة، وذلك في الدول العربية والإسلامية، وعليه فإنه من المحتمل أن يكون العيد يوم السبت المقبل 22 أبريل وليس الجمعة، لأن الأمر يتوقف على رؤية الهلال.

ما سبب الجدل حول موعد عيد الفطر ؟

بعد الإعلان عن حدوث كسوف كلي للشمس الخميس المُقبل الموافق 20 أبريل الموافق 29 رمضان، وهو نفس اليوم المقرر أن يكون يوم رؤية هلال شوال، أشيع أنه سيتعذّر رؤية الهلال في هذا اليوم، وتداولت تصريحات منسوبة إلى المعهد القومي البحوث الفلكية، توضح أنه سوف يتفق توقيت وسط الكسوف الهجين للشمس مع إقتران شهر شوال هذا العام 'هلال عيد الفطر' وأنه قد يتعذر معه رؤية هلال شوال 'عيد الفطر 2023'.

فيما نفي الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، الأنباء التي انتشرت حول عدم إمكانية رؤية هلال عيد الفطر المبارك لأن يوم الرؤية الشرعية يأتي مع يوم كسوف الشمس المرتقب.

وأكد عدم وجود أي علاقة بين رؤية هلال عيد الفطر المبارك وبين كسوف الشمس الذي يحدث يوم الخميس 20 إبريل الجاري، وأن كسوف الشمس الذي يحدث يوم الخميس 20 أبريل القادم لم يرى أو يشاهد في الشرق الأوسط والمنطقة العربية وأنه سوف يحدث في أجزاء ومناطق بعيدة عنا ولذلك فإنه لن يعوق مشاهدتنا للرؤية الهلال يوم الخميس المقبل.

موعد عيد الفطر

إجازة عيد الفطر 2023

أعلنت وزارة القوى العاملة، عن أن إجازة عيد الفطر المبارك، وعيد تحرير سيناء إعتبارا من الخميس 20 أبريل، حتى الثلاثاء 25 أبريل الجاري إجازة رسمية مدفوعة الأجر وذلك للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

كما نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1405 لسنة 2023 في مادته الأولى على أن: ' تكون الفترة من الخميس الموافق 20 أبريل حتى الثلاثاء 25 أبريل إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك وعيد تحرير سيناء.

WhatsApp
Telegram