اعلان

صيام الست البيض من شوال .. هل يشترط التتابع في الأيام ؟

صيام الست من شوال
صيام الست من شوال

يتصدّر صيام الست من شوال محرك البحث 'جوجل' لليوم الثاني، بسبب تساؤلات الأشخاص عن موعد صيام تلك الأيام 'البيض' التي تلي شهر رمضان المبارك. حيث يتم صيام 6 أيام من شهر شوال باعتبارها سُنة مُستحبة عن النبي عليه الصلاة والسلام.

ويتم المسلمون صيام الست من شوال استقبالا له بعد توديع شهر رمضان، فهو من الأشهر الحُرم وفيه يبدأ عيد الفطر، حيث ورد عن السنة النبوية فضل صيام هذه الأيام. إلا أن الكثير يتسائل... هل يشترط صيام الست من شوال متتابع ؟

صيام الست من شوال.. هل يشترط تتابع الأيام ؟

أوضحت دا رالإفتاء، بشأن صيام الست من شوال، أنه لا يشترط فيهم التتابع -أي أيام متتالية دون توقف- حيث يمكن توزيعها على شهر شوال في الإثنين والخميس أو في الأيام البيض وسط الشهر، وإن كانت المبادرة بها بعد العيد أفضل. ولكن ذلك لمن استطاع قضاء ما عليه من رمضان مما أفطر فيه قبل صيامها فهو أفضل.. لحديث: 'دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى' متفق عليه.

صيام الست من شوال

صيام الست من شوال والجمع بين النيتين ؟

أوضحت دار الإفتاء، بشأن صيام الست من شوال بنية قضاء أيام الفطر في رمضان وأيضا بنية ثواب الأيام البيض، أنه يمكن الجمع بين نية القضاء ونية صيام الأيام الستة عند علماء الشافعية، ويمكنه أن يصوم الأيام الستة في شوال ويؤخر القضاء بشرط الانتهاء من أيام القضاء قبل حلول رمضان التالي.

حكم صيام الست من شوال

وأوضحت دار الإفتاء أن حكم صيام الست من شوال سُنة عند كثير من العلماء، ويحتسب فيها المسلم مع صيام أيام رمضان كأنه صام العام كله؛ مؤكدة أنه لاحظ العلماء أنها تكون بالنسبة لرمضان مثل صلاة السنة البعدية مع الفريضة في الصلاة كما أن صيام شعبان مثل صلاة السنة القبلية مع الفريضة.

صيام الأيام البيض من شوال

فضل صيام الست من شوال

عن فضل صيام الست من شوال، وُرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: 'من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوالن كان كصيام الدهر'.. وذلك لأنَّ الحسنة بعشر أمثالها.. حيث قال صلى الله عليه وآله وسلم: 'إن الحسنة بعشرِ أمثالها'.

وبما أن صيام شهر رمضان يعدل صيام عشرة أشهر، وصيام ستة أيام من شوال يعدل ستين يوما قدر شهرين، فيكون المجموع 12 شهرا تمام السنة، ويسن للمسلم صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان، تحصيلًا لهذا الأجر العظيم.

وعن ثواب صيام الست من شوال، يستحب صيامهم بعد أول أيام العيد، فقد ورد أن ذلك يساوي في الثواب صيام سنة كاملة، ولأنه يحرم صيام أول أيام عيد الفطر المبارك، فيمكن بدء صيام الست من شوال من ثاني أيام عيد الفطر المبارك.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | استراحة