اعلان

بعد أزمة الذهب.. كيف يُمكنك إدخال 150 جرام ذهب إلى مصر دون جمارك؟

أزمة أسعار الذهب
أزمة أسعار الذهب

شهدت أسعار الذهب خلال الساعات الأخيرة الماضية حالة من الجدل، نتيجة الارتفاع الجنوني الذي سجلته على المستوى المحلي، ما تسبب في عزوف الكثيرون عن حركة الشراء تارة وأخرى التهام المعدن النفيس من الأسواق لتخزينه على توقع استمرار ارتفاع السعر، بهدف ادخاره للاستثمار.

وباتت أسعار الذهب الشغل الشاغل لخبراء الاقتصاد الذين يقيسون حركة بيع وشراء الذهب على أسعار العملة الخضراء. إلا أن الواقع يثير الكثير من التساؤلات حول، ارتفاع الذهب المحلي عن العالمي بفارق تجاوز الـ50%.

وتصدّرت أزمة الذهب مؤتمر وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، أمس السبت، والذي اقترح خلاله السماح بدخول الذهب إلى مصر دون متحررا من القيود الجمركية لزيادة المعروض في مصر، مُرجعًا أن ما يُعرض في السوق المحلي هو كمية محدودة من المعدن الأصفر.

هل استيراد الذهب من الخارج يحل أزمة ارتفاع الأسعار؟

وضعت شعبة الذهب في مصر، شروطًا للتعامل مع الذهب القادم من الخارج، وهي كما أوضحها هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب :

أولا: يجب أن يكون الذهب معه فاتورة.

ثانيا: يجب أن تُعرض على مصلحة الدمغة والموازين المصرية.

أسعار الذهب

أهمية تحرير الذهب من القيود الجمركية

أوضح هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب، أنه لا يُمكن التوقع بموعد انخفاض أو ارتفاع الذهب، وأرجع رئيس الشعبة أن إتاحة استيراد الذهب من الخارج والسماح للأشخاص بإدخاله إلى مصر دون قيود .. يعمل على الآتي:

- يُحدث توازن بين العرض والطلب ومن ثم الوصول إلى أسعار مناسبة في السوق المصري.

- اقتراح السماح للمواطنين بإدخال الذهب بدون دفع رسوم هدفه تخفيف الضغط نسبيا على المخزون المحلي في ظل وجود صعوبة في استيراد الذهب بسبب عدم وجود وفرة دولارية كافية.

- يُفيد المقترح من شأنه أن يفيد بعض المصريين في الخارج.

الأسباب الحقيقة لـ ارتفاع أسعار الذهب

كشف هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب عن السبب الحقيقي لارتفاع المعدن الأصفر، خلال مؤتمر اليوم الأحد، موضحًا في أهم تصريحاته اليوم .. الآتي:

- الذهب عنصر هام جدًا في سلة العملات لأنه يُصنف بأنه مخزون استراتيجي للدولة.

- الذهب لا يقل عن العملة الصعبة.

- أسعار الذهب مُقومة بـسعر الذهب في البورصة العالمية بالدولار، وعامل العرض والطلب.

- أحد أسباب ارتفاع سعر الذهب في مصر هو الطلب المتزايد من المواطنين على شراء الذهب، للحفاظ على قيمة مدخراتهم.

- التكالب على شراء السبيكة مثّل ضغطَا كبيرا على خام الذهب وبالتالي أدى إلى ارتفع الأسعار.

أزمة أسعار الذهب

كيف يُمكنك إدخال 150 جرام ذهب إلى مصر دون جمارك ؟

في السابق وحتى كتابة التقرير، لا يحق للأفراد القادمين من الخارج استجلاب كميات ذهب كبيرة والدخول بها، إلا لعدد جرامات معين قد يصل إلى 150 جرامًا 'حسب إحدى المغتربين خارج مصر'، مع دفع رسوم جمركية على هذه الكمية.

وبعد مطالبات أمس برفع القيود على الذهب الداخل إلى مصر، يتسائل الكثيرون عن إمكانية الدخول إلى البلاد بكميات من الذهب سواء سبائك أو مشغولات. وفي حالة استجابة الدولة لتلك المقترحات لحل أزمة المعروض من الذهب في السوق المحلي بعد نقصه، سيمكن للأشخاص إدخال الكمية المحددة دون دفع رسوم جمركية.

من ناحية أخرى، أكد هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب، أن هناك ضغط كبير على مخزون خام الذهب في مصر نتيجة شراء المستهلكين السبائك، وناشد المواطنين بشراء المشغولات والابتعاد مؤقتا عن شراء الجنيهات والسبائك لأنه ليس بها قيمة مضافة للصناعة.

وأرجع أن شراء المشغولات سيخفض الضغط عن السعر لأن المحلات بها مخزونات كبيرة تساهم في تلبية احتياجات المستهلك، بعكس السبائك والخام والتي يتم استهلاكها بشكل يومي وبكميات كبيرة.

WhatsApp
Telegram