اعلان

أسباب زيادة سعر السولار.. وتأثيرها على أسعار الفراخ واللحوم اليوم

أسباب زيادة سعر السولار
أسباب زيادة سعر السولار

أسباب زيادة سعر السولار ومدى تأثيره على أسعار اللحوم والفراخ والمنتجات الزراعية، يتسائل عنه الكثير من المواطنين في مصر، بعد موجة ارتفاع السولار التي أعلنتها لجنة التسعير التلقائي لمنتجات البترولية، الساعة الثانية من صباح اليوم الخميس 4 مايو 2023.

وقررت وزارة البترول والثروة المعدنية، مُمثلة في لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، زيادة سعر السولار 'الديزل' بمقدار جنيه واحد، ليصبح سعر البيع 8.25 جنيه للتر، إلا أنها أبقت على أسعار البنزين دون تحريك، حيث يزداد البحث عن تفاصيل القرار الذي أثار الجدل منذ الصباح، وفوجئ به الكثير من المواطنين أثناء استقلالهم المواصلات للذهاب إلى أشغالهم.

أسباب زيادة أسعار السولار في مصر

وذكر بيان وزارة البترول اليوم، أن زيادة سعر السولار جاءت في ضوء زيادة الأسعار العالمية للزيت الخام والمنتجات البترولية وسعر صرف الجنيه أمام الدولار.

وجاءت الزيادات في أسعار الوقود والسلع التموينية في وقت وصل فيه التضخم في مصر إلى أعلى مستوياته في خمس سنوات، حيث كشفت بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء خلال شهر أبريل، ارتفاع التضخم إلى 32.7% في مارس على أساس سنوي 'حسب تقرير نشرته رويترز'.

وارتفع معدل التضخم خلال الأشهر الماضية، في أعقاب سلسلة من إجراءات خفض قيمة الجنيه بدأت في مارس 2022، إلى جانب النقص القائم منذ فترة طويلة في العملة الأجنبية والتأخيرات المستمرة بدخول الواردات إلى البلاد.

أسباب زيادة سعر السولار

تأثير زيادة السولار على أسعار الفراخ واللحوم

خلال رصد لحركة الأسواق اليوم الخميس، وجدنا حدوث ارتفاعات في أسعار الفراخ 'زيادة فورية' بعد فترة من استقرار في الأسواق. وتراوح سعر الفراخ البلدي بين 99 و100 جنيه للكيلو. وسعر الفراخ البيضاء بين 65 و66 جنيها.

وأكد التجار أن أسعار اللحوم البقري البلدي والخليط 'قباني' تراوحت بين 132 إلى 135 جنيها للعجول البقرية بارتفاع 3 جنيهات و الجاموسي بين 120جنيها للكيلو.

وأوضح التجار أن سعر الكندوز البلدي في محلات الجزارة بالمناطق الشعبية تراوح من 260 و280 جنيها و السلاسل التجارية والهايبر ماركت من 220 إلى 380 جنيها.

أسعار الفراخ زيادة سعر السولار

قائمة أسعار السولار الجديدة

كشفت وزارة البترول في بيان لها، عن تفاصيل زيادة السولار مع الإبقاء على أسعار البنزين على النحو التالي:

- ارتفاع سعر السولار 'الديزل' بمقدار جنيها واحدا ليصبح سعر البيع 8.25 جنيه للتر.

- أسعار البنزين ظلت عند 8.75 جنيه للبنزين 80.

- 10.25 جنيه لبنزين 92 .

- 11.50 جنيه لبنزين 95.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً