اعلان

قواعد تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية بعد تنسيق الجامعات 2023

قواعد تقليل الاغتراب 2023
قواعد تقليل الاغتراب 2023

تأتي قواعد تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية في مقدمة إهتمامات أولياء الأمور والطلاب، وتتم تحديدًا بعد الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية، حيث تتيح وزارة التعليم العالي للطلاب إمكانية تقليل اغترابهم، وفق القواعد المنصوص عليها في هذا الشأن أثناء التقديم، ووفق التوزيع الجعرافي للطالب، والجامعة التي يريد الالتحاق بها.

ويرصد ' أهل مصر ' من خلال التقرير التالي، قواعد التوزيع الجغرافي بالجامعات، والتي بناءًا عليها يتم قبول الطالب وإعتماده داخل الجامعة، والتي يجب مراعاتها عند تسجيل الرغبات، والمقرر لها أن تبدأ بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة بشكل رسمي.

قواعد تقليل الاغتراب 2023

تقليل الاغتراب 2023

يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية بعد التنسيق، في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية أ، والتحويل يكون لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى.

وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة، بنفس القواعد المتبعة في تقليل اغتراب الطلاب، ولا يحق للطالب تغيير إقامته، حيث إن التوزيع الجغرافى يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.

قواعد تقليل الاغتراب 2023

يتم تفعيل قواعد تقليل الاغتراب 2023 في توزيع الكليات، و يتم التوزيع وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات بالنسبة للإدارات التعليمية، كالتالي:

- يلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة أ، قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة ب.

- يلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة ب قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة ج كما يلي:

تقليل الاغتراب 2023

تقليل اغتراب الطلاب 2023

- مجموعة أ إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

- مجموعة ب إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة أ : عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.- مجموعة ج : باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

قواعد تسجيل رغبات الطلاب 2023

عند تسجيل رغبات الطلاب لابد من مراعاة عدة قواعد أبرزها، أنه يجب على الطالب أن يقوم بترتيب الرغبات، إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فىالالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريدالالتحاق به، ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول له.

ثم يتم بعد ذلك الاختيار من النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب أيضًا الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط، ويستطيع الطالب طباعة الرغبات التي قام بإدخالها، والحصول على إيصال برقم محدد، مؤرخ بتاريخ وساعة التقديم، يستخدمه الطالب عند طلبه، كما يمكن للطالب تعديل رغباته عدة مرات، ويتم العمل بالتنسيق وفقًا لآخِر تعديل قام به الطالب على الموقع لـ تقليل الاغتراب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة