اعلان

انتخابات رئاسة الجمهورية 2023 | تعرف على الفئات المحرومة من التصويت ( قائمة )

انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة

تزايدت معدلات البحث عن انتخابات رئاسة الجمهورية، بعدما تم تحديد المواعيد الخاصة بها من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث من المقرر أن يتم أجراؤها خارج البلاد أيام 1 و 2 و 3 من شهر ديسمبر المقبل، بينما تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر أيام 10 و 11 و 12 ديسمبر 2023.

و يتم إعلان الفائز بمنصب رئيس الجمهورية في الثامن عشر من شهر ديسمبر، وتجرى الانتخابات بين العديد من المرشحين وأبرزهم الرئيس الحالي لجمهورية مصر العربية، ويشارك في الانتخابات أيضا الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، والدكتور حازم عمر، وغيرهم، ومن المقرر أن يتم تقديم طلبات الترشح خلال الساعات القادمة.

انتخابات رئاسة الجمهورية 2024

يشارك في التصويت خلال انتخابات رئاسة الجمهورية، كل مواطن مصري بلغ سنه 18 عاما وكان متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، ومدرج بقاعدة بيانات الناخبين.

بينما يُعفي من أداء انتخابات الرئاسة، ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية، والفرعية والإضافية، وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة.

الفئات المحرومة من التصويت في الانتخابات

تم تحديد الفئات المحرومة من الانتخابات، وفق قانون مباشرة الحقوق السياسية وهم:

الفئة الأولي

الأشخاص المحجور عليهم، وذلك خلال مدة الحجر، والمصابون باضطراب نفسى أو عقلي، وذلك خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى المنشآت الصحية.

الفئة الثانية

الأشخاص الذين صدر ضدهم حكم نهائي لارتكاب جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل.

الفئة الثالثة

الأشخاص الذين صدر ضدهم حكم نهائي لارتكابهم إحدى الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 344 لسنة 1952٢ بشأن إفساد الحياة السياسية.

الهيئة الوطنية للانتخابات

الفئة الرابعة

من صدر ضده حكم نهائي من محكمة القيم بمصادرة أمواله، ومن صدر ضده حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله، من خدمة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة.

الفئة الخامسة

الأشخاص الذين صدر ضدهم حكم نهائي، لارتكابهم إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير.

الفئة السادسة

الأشخاص المحكوم عليهم بحكم نهائى في جناية، ومن صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية.

الفئة السابعة

من صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة الحبس لارتكابه جريمة سرقة، أو إخفاء أشياء مسروقة أو نصب أو خيانة أمانة، أو رشوة أو تزوير أو استعمال أوراق مزورة أو شهادة زور أو إغراء شهود، أو جريمة للتخلص من الخدمة العسكرية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر