اعلان

الأيام البيض لشهر رجب (جدول).. فضل الصيام وأفضل الأدعية

الأيام البيض لشهر رجب
الأيام البيض لشهر رجب

تحتل الأيام البيض لشهر رجب مؤشرات موقع (جوجل) تزامنا مع حلول هذه الأيام المباركة، إذ يهتم المسلمون بمعرفة فضل الصيام بها أفضل الأدعية اغتناما لهذه الفرصة لحصد المزيد الثواب.

ويصوم الأشخاص في الأيام البيض لشهر رجب تقربًا إلى الله بالأعمال المحببة إليه سبحانه وتعالى، لذا أكدت دار الافتاء أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم الأيام البيض من رجب ومن كل شهر، وهي: (اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر).

واستدلت دار الإفتاء حول وجوب الصيام في الأيام القمرية من رجب وهي الأيام البيض بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: (صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ). رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في «فتح الباري».

الأيام البيض لشهر رجب

يهتم الكثير بمعرفة جدول الأيام البيض لشهر رجب على النحو التالي :

الخميس 13 رجب الموافق 25-1-2024

الجمعة 14 رجب الموافق 26-1-2024

السبت 15 رجب الموافق 27-1-2024.

الأيام البيض لشهر رجب

سبب تسميتها بـ الأيام البيض في رجب

عن سبب تسمية الأيام البيض لشهر رجب وهي أيام 13 و14 و15 بهذا الإسم، أوضح العلماء الآتي :

- سميت الأيام البيض بهذا الإسم لبياض لياليها بالقمر (أي يظهر فيها من أولها إلى آخرها)

- لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه.

- وُصِفت الأيام بذلك مجازا لوصف لياليها وأيامها بالبياض.

والأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرا، وتحل وسط كل شهر عربي.

وجاء في الأحاديث النبوية حول صيام تلك الأيام البيض: (صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ). رواه مسلم.

دعاء الأيام البيض لشهر رجب

يستحب الدعاء في الأيام البيض لرجب وقت صيامها وفي كل حال أيضا، إلا أن الدعاء فيها فكون عند الإفطار، ولأن للصائم دعوة لا ترد.. نستعرض الأدعية التالية :

- اللهم إني نويت أن أصوم الثلاث أيام البيض لوجهك الكريم، فتقبل صومي يا الله.

- اللهم تقبل منا صومنا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب وتوقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب.

الأيام البيض لشهر رجب

فضل الصيام في الأيام البيض لشهر رجب

في شأن الصيام في رجب خاصةً في الأيام البيض، أوضحت دار الإفتاء، أنه فيما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه يُستحب الصيام في الأيام البيض لشهر رجب وهي 3 أيام من كل شهرٍ هجري موضحة أن الصيام فيها ليس بواجب، حيث يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه.

ويعتبر صيام الأيام البيض سنة وليس واجبا، حتى ينال الصائم فيها الأجر العظيم.

كما أن هناك حديث شريف يؤكد على أفضلية صيام الأيام البيض: عن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج