اعلان

موعد ليلة النصف من شعبان 2024.. تعرف على أبرز الأحكام

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

موعد ليلة النصف من شعبان 2024، من أبرز الكلمات البحثية التي تصدرت اهتمامات الكثيرون في الفترة الحالية، حيث لم يتبقى سوى أيام معدودة وتهل بالخير واليمن والبركات، فهى تعد من الليالي مشهودة الأجر، والتي ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سنته، وأخبر أن صيامها من السنن، التي حرص عليها التابعين والصحابة بعد وفاة النبي.

ولليلة النصف من شعبان عظيم الفضل، فهي ليلة ترفع الأعمال فيها إلى الله، كما أن الله سبحانه وتعالى يتنزل إلى السماء الدنيا، ولا يصادف دعاء عبد يتقرب إلى الله بالدعاء في هذه الليلة إلا استجيب له، كما ورد عن الإمام الشافعي رضي الله عنه، ويستعرض ' أهل مصر ' من خلال التقرير التالي، موعد الليلة المباركة وحكم صيامها، وأبرز الأحكام المتعلقة بها.

موعد ليلة النصف من شعبان

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

من المقرر أن توافق ليلة النصف من شعبان هذا العام، بداية من مغرب يوم السبت الموافق 24 فبراير، وتنتهي فجر الأحد الموافق 25 فبراير، ويكون صيام النصف من شعبان يوم الأحد 25 فبراير الموافق 15 شعبان، كما ورد في هذا الشأن، حيث أنه يعد من السنن المباركة.

ليلة النصف من شعبان

فقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال في مشروعية صيام ليلة النصف من شعبان ' إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر'.

النصف من شعبان

ويصوم المسلم النصف من شعبان تقربًا وتوددًا إلى الله سبحانه وتعالى، ثم يدعوه بما يحب ويرضى، والله سبحانه قريب مجيب، فقد ورد أنه يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، لذا كان التضرع والتودد أحرى في هذا الشأن.

أحكام ليلة النصف من شعبان

من أحكام ليلة النصف من شعبان التي يجب على كل مسلم القيام بها مايلي:

- دعاء الله سبحانه وتعالى: حيث يشرع للمسلم أن يدعوا الله بما يحب ويرضى، فهي ليلة مشهودة يستجاب فيها الدعاء.

- الصلاة والاستغفار: كثرة الاستغفار وأداء الصلاة في مواعيدها، من الأمور المشروعة التي تكسب المسلم عظيم الأجر والثواب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة