اعلان

إحياء ليلة النصف من شعبان 1445.. الأكثر فضلا بعد ليلة القدر

إحياء ليلة النصف من شعبان 1445
إحياء ليلة النصف من شعبان 1445

تحتل ليلة النصف من شعبان 1445 اهتمام بحث الآلاف من المسلمين الفترة الحالية كلما اقتربنا من منتصف شهر شعبان، والذي بحلوله يعلن قدوم شهر رمضان المبارك.

فيما يهتم الأشخاص بمعرفة كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان، إذ يترقّب المسلمون هذه الليلة التي تُرفع فيها الأعمال ولا يُرد بها الدعاء، وهي من الليالي المفضلة عند الله عزّ وجلّ، لذا تحتل اهتمام غالبية المسلمين حول العالم، حيث تعتبر بمثابة شهر الرحمات والنعم وطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى.

ليلة النصف من شعبان

يهتم الأشخاص في ليلة النصف من شعبان بالبحث عن أدعية الليلة المباركة التي تحتل المرتبة الثانية بعد ليلة القدر في قدرها وعظمتها عند الله عزّ وجلّ.

وعن دعاء ليلة النصف من شعبان 2024 هو : (إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم اليت يفرق فيها كل أمر حكيم ويُبرم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم إنك أنت الأعز الأكرم، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم).

دعاء ليلة النصف من شعبان 2024 : (اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء والفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك).

دعاء ليلة النصف من شعبان : (اللهمّ اختم بالسّعادة آجالنا، وبالزّيادة آمالنا، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا).

إحياء ليلة النصف من شعبان 1445

موعد ليلة النصف من شعبان

يتسائل الآلاف عن موعد ليلة النصف من شعبان 1445 هجريا .. حيث يبحث الآلاف عن موعد الليلة المباركة وفي أي يوم توافق في الشهر الميلادي، حيث تحل بعد مغيب شمس يوم السبت الموافق 24 فبراير 2024 (في التقويم الميلادي)، وتستمر حتى فجر يوم الأحد، 25 من ذات الشهر. أي باقي على الليلة 10 أيام من اليوم.

قالت دار الإفتاء أن ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445 هـ الموافق 24 فبراير 2024، وتنتهى فجر الأحد 15 شعبان 1445 هـ الموافق 25 فبراير 2024.

وأوضحت دار الإفتاء أنه يَجدُرُ بالمسلم فى شعبان أن يحاسب نفسه على ما قدَّم طوال العام، فإن كان خيرًا شكر الله تعالى، وإن وجد تقصيرا ومعصية نظر إلى أعماله واستغفر ربه وتاب، حتى يدخل رمضان وقلبه مضيء وفيه كل المعانى الروحية الطيبة.

إحياء ليلة النصف من شعبان 1445

عن كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان وحسب كلام العلماء، أن هذه الليلة وإن كان يُندب إحياؤها إلا أنه لا توجد صفة محددة لإحيائها لأن النصوص الخاصة بإحيائها قد جاءت مطلقة غير مقيدة بدعاء دون دعاء، ولا بحال دون حال، ولا بوقت دون وقت، فلا يجوز تقييدها وقصرها على بعض الأدعية دون بعض، أو بعض الأحوال دون بعض.

ولكن يتم إحياؤها بمزاولة مختلف العبادات التى يجد فيها الإنسان راحته القلبية وطمأنينته النفسية.

وإحياء ليلة النصف من شعبان أجازه الشرع حيث يجوز إحياؤها فرادى وجماعات، سرا وجهرا، فى المسجد وغيره -مع مراعاة عدم التشويش على المصلين-، بل أن الاجتماع لها أولى وأرجى للقبول.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج