اعلان

تجنب الإصابة بمرض الكبد الدهني في رمضان.. 5 أسئلة هامة للمريض

الكبد الدهني
الكبد الدهني

يعتبر مرض الكبد الدهني من الأمراض الصامتة، والتي يُفاجأ بها المريض بعد تراكم الدهون عليه، فمن الصعب تجاهل الدهن الذي يظهر على البطن أو على الفخذين، ولكن ماذا عن الكبد الدهني الذي لا يُمكن رؤيته أو الإحساس به، ومعظم الناس لا يعلمون بوجوده.

ووجود كمية معينة من الدهون في الكبد هو أمر طبيعي، ولكن عندما يُشكل الدهن أكثر من 5% - 10% من وزن الكبد فهذا قد يعني وجود مرض في الكبد.

ما هي أعراض وجود دهون على الكبد؟

يبحث الآلاف من الأشخاص عن عددا من الأمراض لتجنبها خاصةً في شهر رمضان المعروف بتنوع الأكلات الدسمة التي يتم تناولها على مائدة الإفطار.

ويتم اكتشاف مرض الكبد الدهني في الغالب في أعقاب فحوصات روتينية، حيث يلاحظ الطبيب أن الكبد متضخم قليلا أو قد يُلاحظ وجود علامات تدل على كبد دهني، من خلال فحوصات الدم.

هل دهون الكبد تسبب انتفاخ في البطن؟

في الغالب هناك علاقة وثيقة بين أمراض الكبد وانتفاخ البطن، حيث تتسبب العديد من أمراض الكبد، مثل الكبد الدهني، وارتفاع ضغط الدم، وتشمع الكبد في تراكم السوائل واحتباسها داخل التجويف البطني وبالتالي إلى انتفاخ البطن.

الكبد الدهني

هل يمكن الشفاء من مرض الكبد الدهني؟

لا يتوفر حتى الآن علاج نهائي وفعال للكبد الدهني، ولكن يمكن للشخص المريض أن يتعايش مع المرض ويحسن من نمط حياته واستهلاكه للأطعمة، ومن خلال فقدان الوزن وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

ما هو علاج دهون الكبد؟

- فقدان الوزن والوصول للوزن المثالي.

- اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه وخال من الدهون المشبعة والكربوهيدرات والسكريات.

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا.

- تناول مكملات غذائية تحتوي على أوميجا 3.

- في حالة تناول الكحوليات ابتعد عنها تماما.

الإصابة بـ الكبد الدهني

ما هو المشروب الذي يزيل دهون الكبد؟

الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي تساعد في التخلّص من السموم الموجودة في الجسم، وعصير الليمون الذي يساعد في تنشيط الكبد وطرد السموم.

بالإضافة إلى خلّ التفاح الذي يساعد في معالجة دهون الكبد، حيث يُمكن إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء وإضافة عسل أبيض للتحلية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً