اعلان

سان جيرمان يحرز كأس الرابطة الفرنسية على حساب ليون ويستكمل الثلاثية المحلية

باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان
كتب : أهل مصر

توج باريس سان جيرمان بلقب كأس الرابطة الفرنسية بفوزه على ليون 6 / 5 بركلات الترجيح بعد تعادلهما السلبي مساء الجمعة في المباراة النهائية للبطولة.

وأضاف سان جيرمان اللقب إلى لقبي الدوري الفرنسي وكأس فرنسا.

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي على ملعب "استاد دو فرانس" بضاحية سان دوني في العاصمة الفرنسية باريس ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي حسمت اللقب لصالح سان جيرمان.

وتوج سان جيرمان بلقبه التاسع في تاريخ مشاركاته بالبطولة كما أنه السادس له في البطولة في آخر سبعة مواسم.

وفي ركلات الترجيح ، سجل لفريق ليون كل من يواكيم أندرسون وكارل توكو إيكامبي وماكسينس كاكيريت وتياجو مينديز وحسام عوار وأضاع برتراند تراوري (الركلة السادسة التي تصدى لها الحارس) ، وسجل لفريق سان جيرمان كل من آنخل دي ماريا ومارك فيراتي ولياندرو باريديس وأندير هيريرا ونيمار وبابلو سارابيا.

وهذه هي المرة السادسة في تاريخ البطولة التي يحسم فيها اللقب عن طريق ركلات الترجيح في النهائي.

وشهدت الدقيقة 119 من المباراة طرد رافاييل مدافع ليون لإعاقته الأرجنتيني آنخل دي ماريا قبل دخوله منطقة الجزاء.

وبهذا ، استكمل سان جيرمان الثلاثية المحلية هذا الموسم حيث سبق للفريق التتويج بلقب الدوري الفرنسي رغم عدم استكمال المسابقة هذا الموسم بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

كما أحرز الفريق لقب كأس فرنسا بالفوز على سانت اتيان 1 / صفر في النهائي يوم الجمعة الماضي.

وقدمت المباراتان النهائيتان فرصة جيدة إلى سان جيرمان للاستعداد قبل خوض المواجهة مع أتالانتا الإيطالي في دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا والتي تستأنف نشاطها بعد أيام وذلك بعد فترة توقف طويلة منذ آذار/مارس الماضي بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد.

وهذه هي المرة الرابعة التي يحرز فيها سان جيرمان الثلاثية المحلية في آخر ستة مواسم حيث حقق ذلك أيضا في مواسم 2014 / 2015 و2015 / 2016 و2017 / 2018 .

وبدأت المباراة بأداء حماسي وسريع من الفريقين ولكن انحصر اللعب في وسط الملعب معظم الوقت حتى سدد نيمار كرة قوية زاحفة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الخامسة وتصدى لها أنتوني لوبيز حارس ليون بثبات.

وسنحت الفرصة لنيمار في الدقيقة الثامنة اثر هجمة منظمة للفريق أنهاها النجم البرازيلي بتسديدة من داخل حدود منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت خارج اقائم على يسار الحارس لوبيز.

وحاول ليون الرد على هجمات سان جيرمان ، وسنحت الفرصة إلى ممفيس ديباي في الدقيقة 12 اثر هجمة منظمة وتمريرة عرضية من الناحية اليسرى قابلها من وسط منطقة الجزاء بتسديدة قوية ولكن الكرة أخطأت المرمى.

وتجددت الفرصة لليون في الدقيقة 14 ولكن كرة البرازيلي برونو جيمارايش ذهبت عاليا.

وتوالت محاولات الفريقين في الدقائق التالية لكنها تحطمت في وسط الملعب وغابت الخطورة على المرميين.

ونال ماكسينس كاكيريت إنذارا في الدقيقة 19 لتدخل قوي مع نيمار.

بمرور الوقت ، نجح لاعبو كل من الفريقين ، وخاصة سان جيرمان بقيادة لاعبيه المتألقين نيمار وماركو فيراتي ، في الوصول إلى منطقة الجزاء ولكن هجمات الفريقين افتقدت للنهاية الدقيقة والتركيز داخل منطقة الجزاء لتظل الخطورة غائبة على المرميين.

وأبعد البرازيلي تياجو سيلفا مدافع سان جيرمان تمريرة ممفيس ديباي من أمام المرمى في الدقيقة 37 إلى ركنية قبل أن تصل إلى الهجوم المندفع أمام مرمى الفريق.

ورد سان جيرمان بهجمة خطيرة في الدقيقة 40 ولكن الدفاع ضغط على نيمار لتذهب تسديدته بعيدا.

ولجأ إدريسا جاي لاعب سان جيرمان للتسديد القوي من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 43 ولكن حارس ليون أبعد الكرة بأطراف أصابعه إلى ضربة ركنية لم تستغل جيدا.

وعاند الحظ آنخل دي ماريا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الأول حيث ذهبت تسديدته ضعيفة في يد حارس ليون كما عاند الحظ ليون في اللحظات الأخيرة من هذا الشوط لينتهي بالتعادل السلبي.

وبدأ ليون الشوط الثاني بنشاط ملحوظ لكن الفرصة الأولى في هذا الشوط كانت لفريق سان يجرمان حيث انطلق نيمار بالكرة في الدقيقة 49 ومر بمهارة وسط المدافعين وتوغل داخل منطقة الجزاء لكن الحارس لوبيز تدخل في الوقت المناسب وأمسك الكرة من أمام نيمار.

ورد ليون سريعا بهجمة منظمة أنهاها ديباي بتسديدة من خارج حدود منطقة الجزاء مباشرة ولكن الكرة ارتطمت بقدم فيراتي وذهبت بجوار القائم إلى ركنية لم تستغل جيدا.

وسدد نيمار كرة صاروخية من ضربة حرة احتسبت لفريق سان جيرمان من مسافة بعيدة وتصدى لوبيز للكرة ببراعة لينقذ ليون من فرصة خطيرة.

وواصل الفريقان محاولاتهما الهجومية دون جدوى حيث ظل التركيز غائبا أمام المرميين.

ولعب أندير هيريرا وبابلو سارابيا في صفوف سان جيرمان في الدقيقة 58 بدلا من إدريسا جاي وإيكاردي على الترتيب.

ونال برونو جيمارايش إنذارا في الدقيقة 62 لتوجيه ضربة إلى وجه مواطنه نيمار خلال صراع على الكرة.

وخرج جيمارايش في الدقيقة 65 ولعب مكانه تياجو مينديز.

ورغم سيطرة الأداء الخططي والحذر الدفاعي على أداء الفريقين في وسط الشوط الثاني ، كثف سان جيرمان محاولاته في الربع ساعة الأخير من الوقت الأصلي عن طريق تحركات سارابيا ونيمار.

وفي المقابل ، سدد ماكسويل كورني ضربة حرة قوية لليون في الدقيقة 81 وأبعدها كيلور نافاس حارس اسن جيرمان ببراعة.

وتدخل الحكم في الوقت المناسب لفض مشادة بين سارابايا وحارس مرمى ليون اثر التحام قوي بينهما في كرة مشتركة أمام المرمى.

وشهدت الدقيقة 87 فرصة خطيرة لسان جيرمان كانت على وشك إنهاء المباراة بهدف حاسم اثر تمريرة عالية لعبها أندير هيريرا وقابلها نيمار بضربة رأس نموذجية من وسط منطقة الجزاء ولكن الحارس لوبيز أبعدها ببراعة لضربة ركنية لم تستغل جيدا.

وباءت محاولات الفريقين بالفشل في الدقائق الأخيرة لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل السلبي ويلجأ الفريقان للوقت الإضافي.

ومع بداية الوقت الإضافي ، لعب لياندرو باريديس في صفوف سان جيرمان بدلا من المخضرم تياجو سيلفا الذي بذل جهدا كبيرا على مدار الوقت الأصلي.

وخلال الشوط الإضافي الأول ، واصل الفريقان محاولاتهما وسدد دي ماريا كرة قوية من حدود منطقة الجزاء تصدى لها حارس ليون ورد البديل برتراند تراوري بتسديدة قوية من داخل منطقة جزاء سان جيرمان ولكنها ذهبت خارج القائم على يمين الحارس نافاس.

وباءت محاولات الفريقين بالفشل في الوقت الإضافي الذي شهد طرد رافاييل مدافع ليون في الدقيقة 119 لعرقلته دي ماريا قبل دخول منطقة الجزاء اثر هجمة مرتدة سريعة لفريق سان جيرمان.

وسدد نيمار الضربة الحرة عاليا لينتهي الوقت الإضافي للمباراة بالتعادل السلبي قبل أن يتوج فريقه باللقب من خلال ركلات الترجيح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصطفى مدبولي: نرفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر أو الأردن