اعلان

المصري يحتفل بمرور 101 عام على تأسيسه

النادى المصرى
النادى المصرى

يحتفل النادي المصري البورسعيدي برئاسة سمير حلبية اليوم الخميس، بمرور 101 عام على ذكرى تأسيسه، في يوم 18 مارس من عام 1920، ليكون بعدها علم من أعلام الرياضة المصرية ورمز خالد لمدينة بورسعيد وأبنائها.

وتأسس النادى المصرى بعد ثورة 1919 وأُطلق عليه هذا الاسم لأنه بجهود المصريين بعد اقتصرت جميع الأندية حينها على الجاليات الأجنبية في ذلك الوقت، ويعد المصرى أول ناد يجمع المصريين في منطقة قناة السويس.

وحقق الفريق 22 بطولة محلية في كرة القدم، وحصد كأس السلطان حسين "3 مرات" ودوري منطقة القناة "17 مرة" وكأس الإتحاد المصري التنشيطية "مرة"، وكأس مصر "مرة".

ويرجع تسمية النادى بهذا الاسم تأثرًا بأغنية "قوم يا مصري" الوطنية الشهيرة لفنان الشعب سيد درويش، كما استمد ألوان زيه الأخضر المميز من علم مصر ذو اللون الأخضر في ذلك الوقت.

ويعتبر اللاعب محمد التابعي (اشتهر أيضًا بـ السيد الضظوي) وهو أكثر لاعبي النادي المصري تهديفًا في بطولة الدوري برصيد 89 هدفًا، فيما كان عبد الرحمن فوزي لاعب المصرى خلال الثلاثينيات هو أول لاعب مصري وعربي وأفريقي يحرز هدفين في كأس العالم، عندما أحرز هدفين لمنتخب مصر أمام المجر في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 1934 بإيطاليا.

حقق المصري أكبر فوز عبر تاريخ الدوري الممتاز عندما فاز على فريق بني سويف بنتيجة 11 مقابل صفر يوم 31 يناير 1964.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: استيراد مصر من السيارات تجاوز 4 مليارات دولار