اعلان

مدرب يوفنتوس السابق: صلاح والنني قادران على صنع الفارق لمصر أمام أسود الأطلسي.. وحكيمي وبوفال نقاط قوة المغرب (حوار)

حوار القرفي
حوار القرفي

يخوض منتخب مصر مواجهة قوية أمام المغرب، بعد غدٍ الأحد، في تمام الخامسة مساءً، ضمن منافسات الدور ربع النهائي من كأس الأمم الإفريقية 2021، المقامة في الكاميرون.

وأجرت جريدة «أهل مصر» حوارًا مع المغربي مصطفى القرفي، المدير الفني لفريق يوفنتوس للسيدات؛ من أجل الحديث عن مباراة مصر أمام أسود الأطلسي في كأس الأمم الإفريقية.

حوار القرفي

حوار القرفي

وإليكم نص الحوار..

بداية، كيف ترى مباراة مصر والمغرب؟

في نظري مباراة المنتخب المصري ضد نظيره المغربي ستكون بدون شك مباراة حارقة وقوية، أظن أن المواجهة لن تكون سهلة للمنتخبين معا بحكم أن المنهزم سيودع الكان الإفريقي والفائز سيكون مرشحًا بقوة للظفر باللقب.

المنتخب المغربي سيحاول التغلب على نظيره المصري من أجل بلوغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ دورة تونس 2004، وسيحاول أسود الأطلس رد الدين للمنتخب المصري حيث إن مصر أخرجت المغرب من دور الربع في كان الجابون 2017، ويسعى كذلك المغرب لرد الدين لكيروش مدرب المنتخب المصري لما كان مدربا لإيران في مونديال روسيا 2018 حيث انتصرت إيران على الأسود في أولى مقابلات الدور الأول بهدف نظيف.

وسيحاول منتخب مصر تأكيد صحوته الأخيرة حيث فاز على منتخب قوي اسمه كوت ديفوار وكان المنتخب المصري تكتيكيا جيدا، ومن خلال هذا الفوز ولو بضربات الجزاء عادت الثقة لمنتخب الفراعنة وسيحاول الفوز والتأهل لنصف النهاية ولم لا الفوز باللقب.

سيكون الفوز من نصيب المنتخب الذي يعرف كيف يفوز وكيف يدرس نقاط ضعف الآخر وكذا المنتخب الذي سيكون مؤهلًا نفسيا وبدنيا وتكتيكيا.

مصر والمغرب

تتوقع من يمكنه أن يحقق الفوز باللقب؟

بالنسبة للتخمين بمن سيفوز فيصعب شيئا ما التكهن بحكم قوة مقابلات منتخبات شمال إفريقيا، وبحكم قوة المنتخبين حيث إن مصر لها نجوم كبار خصوصا محمد صلاح لاعب ليفربول والنني، والمغرب لديه العديد من اللاعبين كذلك كأشرف حكيمي لاعب باريس سان جرمان وسفيان بوفال لاعب أنجيه ولاعبين آخرين.

ما رأيك في مشوار الفريقين بالبطولة حتى الآن؟

مشوار المنتخب المصري في بدايته كان متعثرًا شيئا؛ ففي المباراة الأولى حصد الهزيمة أمام نيجيريا ليستفيق في المباراتين المتتاليتين ويفوز على كل من غينيا بيساو والسودان وإن لم يقنع كثيرا، لكن ضد الكوت ديڤوار أظهر المنتخب المصري إمكانات كبيرة، وبدأ في ترميم صفوفه وانسجام لاعبيه.

أما فيما يخص أسود الأطلس كانت بدايته شيئا ما إيجابية بحكم تفوقه على غانا وجزر القمر لكنه فقد التوازن بعض الشيء في مباراته ضد الجابون إلا أنه عاد بقوة ضد مالاوي في دور الـ16 وأبرز المنتخب المغربي مواهب لاعبيه وأضاعوا كما كبيرًا من الأهداف، لكن الأهم هو التأهل لربع نهائي.

أظن أن المنتخبين معا المغربي والمصري لهما الإرادة والعزيمة للذهاب بعيدا في الكان، مؤسف حقا هذا النزال العربي في دور ربع النهائي لكن قانون اللعبة يحتم على الفريقين مواجهة بعضهما بعضًا في أي دور وبكل روح رياضية المنتخب الذي يستحق الفوز يجب أن نصفق له بحرارة.

من اللاعب المصري الذي تحذر لاعبي منتخب المغرب منه؟

اللاعبون المصريون الذين سيشكلون خطورة على المنتخب المغربي؛ محمد صلاح ومحمد النني وعمر مرموش.

حوار القرفي

ومن اللاعب المغربي الذي بإمكانه صنع الفارق أمام منتخب مصر؟

أشرف حكيمي وسفيان بوفال ويوسف النصيري وريان ماي هم قوة المنتخب المغربي وسيشكلون خطورة على المنتخب المصري.

حكيمي

هل يؤثر استبعاد حكيم زياش على الفريق؟

في نظري حكيم زياش لاعب كبير وأي مدرب يتمناه في التشكيل والمدرب الكبير في نظري هو الذي يعرف كيف يتعامل مع نجوم مثل زياش، وهذا ما لم يُوفق فيه مدرب الأسود وحيد خليلوزيتش.

إن فاز المنتخب المغربي وحقق لقب الكان أو حتى وصل لنصف النهائي أظن وقتها بأن المدرب حقق المطلوب وهذا هو شرط الاتحاد المغربي «الجامعة المغربية» مع المدرب وحيد بجانب بلوغ مونديال قطر أما إن حدث عكس ذلك، فسوف يكون هناك احتجاجات كثيرة من جانب الجماهير المغربية على عدم استدعاء زياش ومزراوي وسيطالبون المدرب بالرحيل.

زياش

وما رأيك فيما يقدمه خليلوزيتش مع منتخب المغرب؟

وحيد خليلوزيتش يقدم أرقامًا قياسية رفقة المنتخب المغربي وتسلق المراتب وأصبح يتزعم المنتخبات العربية وبات قريبًا من تزعم المنتخبات الإفريقية حسب تصنيف الفيفا للمنتخبات، فنتائجه تتحدث عنه أظن إن فاز بأمم إفريقيا ستكون مكانته عالية بالمغرب وسيُسكت العديد من المنتقدين، لكن أداء الأسود معه غير مطمئن وتدخل أحيانا الجميع لمرحلة الشك بحكم أنه لا يلعب بتشكيل ثابت وخطة ثابتة.

حوار القرفي

كيف رأيت مباراة مصر وكوت ديفوار؟

مباراة المنتخب المصري ضد نظيره الإيفواري عرفت استفاقة لأصدقاء محمد صلاح وما أعجبني في الفراعنة هو نديتهم القوية وتكتيكهم المحكم داخل الملعب، ورغبته في الفوز، وخلق العديد من فرص التسجيل، تبقى نقطة السلبية في المنتخب هو التسرع أمام المرمى وكذلك اللعب الفردي الذي يغلب على بعض اللاعبين.

وما رأيك فيما يقدمه كارلوس كيروش مع منتخب مصر؟

أظن بعد الهزيمة أمام منتخب نيجيريا في المباراة الأولى أصبح الجميع يتحدث عن الإقالة بحكم العرض السيئ الذي ظهر به المنتخب بجانب أن مشاركة الفراعنة بكأس العرب التي لم تكن ناجحة.

تلقى كيروش انتقادات بالجملة بعد لقاء نيجيريا كذلك من طرف الجماهير المصرية بسبب تغيير مراكز عدد كبير من اللاعبين، على رأسهم محمد صلاح الذي لعب في مركز قلب الهجوم، فضلا عن الدفع بمحمود حسن تريزيجيه أساسيا رغم عودته من غياب استمر 8 أشهر للإصابة لكن في مباراة كوت ديفوار أظن بأنه تعلم من أخطائه وظهر المنتخب المصري بشكل أفضل استحسنته الجماهير ومتابعو الكرة.

حوار القرفي

بالنسبة لأمم إفريقيا.. تتوقع من يحصد اللقب في النهاية؟

التكهن بمن سيفوز باللقب أمر صعب لأن الملعب هو من يحكم وليس الورق، وجميع المنتخبات تلعب من أجل الفوز، ومن مباراة لأخرى يختلف كل شيء سواء ذهنيا أو بدنيا أو تكتيكيا، والمنتخب الذي سيكون جميع لاعبيه في صحة جيدة سيذهب بعيدا في المنافسة؛ لأن كورونا في كل مرة تعطيك إصابات بعض اللاعبين.

وما المنتخب الذي تتوقع أن يصنع المفاجأة في البطولة؟

كرة القدم الإفريقية تطورت بشكل كبير ولم يعد للمفاجآت مكان في قاموس الكرة الإفريقية والمنتخبات التي بلغت دور ربع النهائي تعتبر قوية اللهم غينيا الاستوائية التي أقصت مالي، أما فيما يخص المنتخب الجامبي فقد أظهر مردودًا جيدًا في مشاركته الإفريقية الأولى.

ما رسالتك للاعبي المنتخبين المصري والمغربي؟

أتمنى أن تسود الروح الرياضية العالية بين المنتخبين خلال لقاء ربع النهائي بحكم أن العلاقة قوية وأخوية بين الشعبين المغربي والمصري، علاقة قوية أكثر من لعبة كرة القدم.

وأتمنى من المنتخبين أن يقدموا مباراة جميلة ونموذجية تليق بمستوى وتاريخ الأسود والفراعنة في كرة القدم.

كما أن الإمكانات الفردية للاعبين سواء لاعبي منتخب مصر أو منتخب المغرب هي التي ستلعب دورًا كبيرًا في حسم النتيجة.

حوار القرفي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة