اعلان

السعيد آخرهم وشيكابالا أخطرهم.. تاريخ صراعات الأهلي والزمالك على صفقات الميركاتو

عبدالله السعيد وشيكابالا
عبدالله السعيد وشيكابالا

وقع المخضرم عبد الله السعيد، على عقود انتقاله إلى نادي الزمالك، بعد انتهاء المفاوضات بين الناديين على جميع تفاصيل الصفقة، خلال جلسة عقدت لهذا الغرض.

ولم يكن توقيع صانع ألعاب النادي الأهلي الأسبق، ونجم فريق بيراميدز مع القلعة البيضاء، أمرا جديدا عليه، حيث سبق ووقع للزمالك، أثناء وجوده في الأهلي، وهو ما فجر أزمة كبرى وقتها.

ولا يعد عبد الله السعيد اللاعب الوحيد الذي انتقل من الأهلي إلى الزمالك، ولو عبر وسيط، ونستعرض في السطور التالية أبرز اللاعبين الذين خاضوا هذه التجربة، فغادروا الأهلي إلى الزمالك

جمال عبد الحميد

قائد منتخب مصر الأول بمونديال 90، أحدث ضجيجاً كبيراً بانتقاله من الأهلي للزمالك، بعد أن استغنى عنه مسؤولو القلعة الحمراء، بسبب الإصابة فتألق بالقميص الأبيض، وبات هدافا للزمالك ومنتخب الفراعنة.

أيمن شوقي

مهاجم وقناص النادي الأهلي الذي جلد حراس مرمى الزمالك، في أكثر من مناسبة، استغنى عنه الأهلي لينتقل إلى الزمالك، لكنه لم يحقق نجاحات كبيرة مع أبناء ميت عقبة.

زكريا ناصف

أحد نجوم النادي الأهلي، الذين استغنى عنهم بسبب عدم انضباطه داخل الملعب، ليلتقطه نادي الزمالك في فترة الثمانينات، تأسيسا على تألقه الدائم بشكل لافت للنظر في مباريات القمة، عندما كان لاعبا في الأهلي.

محمد عبد الجليل

كان نجما في النادي الأهلي خلال الفترة التي قضاها داخل القلعة الحمراء، ولكن مسؤولي المارد الأحمر استغنوا عن خدماته، في مفاجأة كبرى لينتقل إلى الزمالك.

حسام حسن

المهاجم الأشهر في تاريخ الكرة المصرية، كان استغناء الأهلي عنه في بداية الألفية الثالثة، صدمة كبيرة لكل متابعي كرة القدم، خاصة بعدما قرر اللعب للزمالك، انتقاما من مسؤولي الأهلي، الذين رفضوا تجديد تعاقده.

إبراهيم حسن

ظهير أيمن النادي الأهلي طوال فترة التسعينيات، رحل إلى الزمالك بصحبة شقيقه حسام، في صفقة هزت الوسط الرياضي، بانتقال التوأم حسن للقلعة البيصاء.

أحمد فيليكس

أحد اشهر المحترفين الأفارقة الذين لعبوا للأهلي وظهروا في مصر، رحل من الأهلي ثم عاد مرة أخرى لكن ليشارك زميله السابق حسام حسن، في قيادة هجوم نادي الزمالك.

إبراهيم سعيد

كان الفتى المدلل لجمهور الأهلي، ولكن مع انتقاله إلى الزمالك بات العدو الأول واللدود لهم، بعد تعديه على جمهور الأهلي لفظيا، ولم تسمح إدارة النادي الأحمر للاعب بمواصلة مواقفه “البايخة”، وعدم التزامه وانضباطه ليرحل اللاعب لصفوف الزمالك.

حسين ياسر المحمدي

صاحب الجنسية القطرية، الذي لم يجد لنفسه مكانا في التشكيل الأساسي للفريق الأحمر، ليطلب فسخ تعاقده ويوافق مسؤولي الأهلي ليظهر في اليوم التالي بنادي الزمالك للتوقيع وارتداء الفانلة البيضاء

دومينيك دا سيلفا

الموريتاني الذي تعاقد معه نادي الزمالك في موسم 2014، بعد أن فسخ تعاقده مع الأهلي بالتراضي، لعدم حصوله على فرصة كافية من المشاركة، ولكنه لم يقدم جديدا يذكر مع الفريق الأبيض.

محمود عبد الرازق شيكابالا

من المفارقات القوية في الصفقات بين قطبي الكرة المصري، هو أن محمود عبد الرازق شيكابالا، قائد الفريق الأبيض حاليًا كاد أن ينضم للنادي الأهلي.

وتقدم وقتها النادي الأهلي بعرض رسمي لمحمود شيكابالا في عام 2007، بعد أن خاض رحلة احتراف أولى في نادي باوك سالونيك اليوناني، التي لم تكن مميزة وقتها، لكن انتقاله للأهلي تعطل بعدما أبدى رغبته الأكيدة في اللعب للزمالك.

عبد الله السعيد

نجم النادي الأهلي السابق يعتبر من العناصر المؤثرة التي قاد فيها المارد الأحمر نحو التتويج بالعديد من البطولات، قادمًا من الإسماعيلي في موسم 2010 - 2011، والتي اعتبرها البعض صفقة القرن.

يذكر أن السعيد أحدث جدلا واسعا في الكرة المصرية خلال الفترة الأخيرة إثر قيامه بالتوقيع على عقود انتقاله للزمالك عقب انتهاء عقده مع الأهلي قبل أن يعود مرة أخرى ويمدد تعاقده مع القلعة الحمراء، ليقرر مجلس إدارة النادي الأهلي عرض اللاعب للبيع أو الإعارة في المرة الاولى بذهابه إلى كووبيون بالوسيوراالفنلندي في فترة الإنتقالات الصيفية ويعود إلى النادي الأهلي في يونيو 2018، ليجدد عقده بشكل رسمي، أعقبها قيام الأهلي بتجميد أرضدة اللاعب وعرضه للبيع، وبعدها انتقل إلى أهلي جدة السعودي.

ومن بوابة النادي السعودي، استطاع فريق بيراميدز التعاقد مع اللاعب في صيف 2019، ليتعاقد الزمالك أخيرًا مع عبدالله السعيد في الميركاتو الشتوي الأخير، لمدة موسم ونصف لتدعيم صفوف القلعة البيضاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً