اعلان

نيجيريا تواجه كوت ديفوار لتحديد بطل النسخة 34 من أمم إفريقيا

كوت ديفوار ونيجيريا
كوت ديفوار ونيجيريا

تتجه آنظار عشاق ومحبي كرة القدم الإفريقية، صوب ملعب الحسن واتارا بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، لمتابعة مباراة نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، الذي يجمع بين منتخبا كوت ديفوار ونيجيريا، لتحديد بطل النسخة الـ34 من تاريخ بطولة «كان» الإفريقية.

كوت ديفوار ضد نيجيريا

ويلتقي اليوم، الأحد، منتخب كوت ديفوار صاحب الأرض والجمهور مع منتخب نيجيريا، في نهائي كأس الأمم الإفريقية، بعدما تأهل المنتخبين على حساب كلًا من الكونغو الديمقراطية ونيجيريا.

وكان تأهل المنتخب الإيفواري للمباراة النهائية لأمم إفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، عقب فوزه على منتخب الكونغو الديمقراطية فى نصف النهائي بهدف نظيف، كما صعد المنتخب النيجيري للمباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره جنوب أفريقيا بركلات الترجيح 4 – 2، بعد التعادل الإيجابي 1 – 1، خلال الوقتين الأصلي والإضافي.

موعد مباراة نهائي كأس أمم إفريقيا بين نيجيريا وكوت ديفوار

تقام مباراة كوت ديفوار ونيجريا في نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، في الساعة العاشرة مساء اليوم الأحد، على ملعب الحسن واتارا، بالعاصمة أبيدجان.

حكم مباراة نهائي كأس أمم إفريقيا .. تواجد مصري

اسند 'كاف'، مهمة إدارة نهائي كأس أمم إفريقيا للحكم الموريتاني دحان بيدا، ويعاونه الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والزامبية ديانا شيكوتيشا، والمغربية بشرى كاربوبي، بجانب المصري محمود عاشور حكما للفار، ويساعده ماريا ريفيت من موريشيوس.

نيجيريا تطمع في اللقب الرابع و كوت ديفوار يأمل حصد البطولة الثالثة

يدخل منتخب نيجيريا بقيادة المدرب جوزيه بيسيرو، مباراة اليوم أمام كوت ديفوار، بهدف الفوز وحصد اللقب الرابع في تاريخ مشاركات النسور في بطولة أمم إفريقيا، بعدما حقق الإنجاز بالوصول إلى النهائي الثامن في تاريخه، وتوج النسور بالبطولة أعوام 1980، 1994 و 2013.

وفي المقابل، يسعي منتخب كوت ديفوار بقيادة إيميرس فاي بعدما أصبح أول مدرب يصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد أن قاد فريقه خلال المسابقة كمدرب بديل، لحصد اللقب الثالث في تاريخ الأفيال.

وكان حصد منتخب كوت ديفوار بطولة أمم إفريقيا خلال نسختي 1992 و 2015.

وبات منتخب كوت ديفوار أول منتخب مستضيف للبطولة، ينجح في الوصول إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية، منذ منتخبنا الوطني المصري، خلال نسخة 2006، والتي توج بها منتخب الفراعنة على حساب منتخب الأفيال، بركلات الترجيح.

كما أصبح رفاق المهاجم سيباستيان هالر، أول منتخب في تاريخ كأس الأمم الإفريقية، ينجح في الوصول إلى المباراة النهائية، رغم تلقيه هزيمتين في دور المجموعات، بعد تأهله بأعجوبة إلى دور الـ 16، كأفضل ثوالث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | استراحة