اعلان

أبرزها التوتر والعصبية.. طبيب يوضح أسباب الموت المفاجئ والسكتة الدماغية

أسباب الموت المفاجئ والسكتة الدماغية
أسباب الموت المفاجئ والسكتة الدماغية

شرح الدكتور هاني عارف، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب بجامعة عين شمس، والمشرف على برنامج السكتة الدماغية بمستشفيات الجامعة، والأمين العام للجمعية المصرية للأمراض النفسية والجراحية، أسباب الموت المفاجئ ومخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وخلال حواه مع الإعلامية "لبنى عسل" ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" مساء اليوم الإثنين، أكد عارف أن السكتة الدماغية هي ثاني سبب من أسباب وفاة الشخص في مصر.

وأوضح أن أسباب جلطة المخ هي تصلب الشرايين الرئيسية والشريان القاعدي في المخ، مشيرا إلى أن الجلطة الدماغية قد يكون مصدرها القلب ومنها الذبذبة الأذينية في القلب.

ولفت إلى أن العمر والإصابة بكورونا أحد أسباب حدوث الجلطات التي تؤدي إلى الموت المفاجئ، مؤكدا أن تناول الأسبرين وبعض أنواع الحقن من المفاهيم الخاطئة حالة حدوث جلطة لدى الشخص وتقلل من سرعة إذابتها.

وأشار إلى أن من تعرض لجلطة وتم إذابتها، معرض أن يصاب بها مرة ثانية وثالثة وستكون أصعب من الأولى، موضحا أن تناول أدوية السيولة بشكل متواصل ودون استشارة طبيب تؤدي إلى نزيف في المخ.

وأفاد بأن التوتر الشديد وجلوس الشخص لفترات طويلة وحده منعزلا، يؤدي لحدوث لخبطة في الجهاز المناعي للجسم، ووجود ما يسمى الالتهاب المزمن في الجسم، يؤدي لكثير من الأمراض منها السكتة الدماغية.

وذكر أن الانفعال الشديد والعصبية قد تؤدي إلى حدوث ارتفاع شديد في ضغط الدم يؤدي لحدوث نزيف في المخ، مختتما: مريض ضغط الدم معرض للسكتات الدماغية أيضا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (2-1) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | استراحة