اعلان

بعد اندلاع الحرب بينهما.. الحكومة تكشف خطة استيراد القمح من دول غير روسيا وأوكرانيا

محصول القمح
محصول القمح
كتب : اهل مصر

أكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتعمل على خطة لاستيراد القمح من مناطقَ أخرى بدلًا من روسيا وأوكرانيا، مشيرًا إلى أن مصر لديها مخزون إستراتيجي من القمح يبلغ 5 ملايين طن قمح موجودة فى الصوامع والمطاحن.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، في تصريحات تلفزينية، إن مصر لديها 14 دولة معتمدة لاستيراد القمح منها، بعضها خارج القارة الأوروبية، وهذه الدول معتمدة لدى وزارة التموين.

وأضاف أن روسيا وأوكرانيا هما عادة أكبر مصدري القمح إلى مصر؛ إذ بلغت نسبة الواردات الروسية نحو 50 % في حين بلغت أوكرانيا 30 % من إجمالي واردات مصر من القمح في 2021 وفقًا لبيانات اثنين من المتعاملين بالمنطقة.

وتابع: بالتأكيد هناك تأثير من أزمة الغزو الروسي لأوكرانيا، لأن جزء كبير من التضخم الموجود هو تضخم مستورد عبر استيراد السلع المصنعة أو استيراد مواد خام لتشغيل المصانع التي تصنع تلك السلع داخل مصر، مشيرًا إلى أن الدولة تحاول قدر الإمكان التخفيف من عبء تلك الزيادات على المواطن والمخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية تستخدمه الدولة بتدبر وعناية لزيادة المعروض من السلع لتفادي أي نقص والتخفيف من الزيادات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج