اعلان

الطاقة الذرية تدرب 30 طالبًا سودانيًا بمجمع المفاعل البحثي بأنشاص

الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي لهيئة الطاقة الذرية
الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي لهيئة الطاقة الذرية

كشف الدكتور شريف الجوهري، المتحدث الرسمي لهيئة الطاقة الذرية، تفاصيل تدريب 30 طالباً سودانياً بمجمع المفاعل البحثي بأنشاص، موضحًا أن التعاون المصري السوداني بدأ منذ فترة طويلة جدا، وهناك اتفاقية موقعة مع هيئة الطاقة الذرية السودانية ترسخ للتعاون العلمي المستمر، وبخاصة في مجال تدريب الكوادر البشرية.

وأضاف 'الجوهري'، في مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، أن مصر لديها ثقل كبير في تدريب الكوادر البشرية، نظرا لأنها أقدم مدرسة للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في الوطن العربي، موضحًا: 'هذا البرنامج التدريبي يضم نحو 30 طالبا من السنة النهائية، بقسم الهندسة النووية في جامعة السودان، وهذا أول برنامج وسيستمر في السنوات القادمة'.

وتابع المتحدث الرسمي لهيئة الطاقة الذرية: 'السودان تسعى إلى إنتاج الطاقة عن طريق الطاقة النووية، وتسعى إلى إنشاء محطة للأغراض السلمية، ولمصر خبرات وعلاقات استراتيجية كبرى مع السودان حيث تشارك معها في تدريب الكوادر لهذا البرنامج النووي السلمي'.

وأردف الدكتور شريف الجوهري، المتحدث الرسمي لهيئة الطاقة الذرية، أن الطلاب السودانيين يتدربون على برنامج خاص بمفاعلات الأبحاث، حيث تمتلك مصر مفاعلا للأبحاث بقدرة 22 ميجا وات، في إطار مجمع كبير يحتوي على أكثر من مبنى، مثل مصنع لإنتاج النظائر المشعة ومكان أخر لتصنيع الوقود النووي.

وأشار، إلى أن البرنامج يستمر على مدار أسبوعين، أول جزء منه نظري، ويقوم بتقديمه خبراء الطاقة الذرية المصرية ويغطي كل مجالات تصميم مفاعلات الأبحاث واستخداماتها وتطبيقاتها في إنتاج النظائر وطريقة تصنيع الوقود النووي، وفي الأسبوع الثاني من البرنامج التدريبي سيتدرب الطلاب عمليا على تشغيل مفاعل الأبحاث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه