اعلان

إسلام عنان: يمكن استخدام الدواء حتى آخر يوم في تاريخ الصلاحية

إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة
إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الأوبئة، إن أفضل طريقة للتخلص من الدواء بعد انتهاء صلاحيته إعادته للصيدلي، لأنه يقوم بإعادوة الدواء منتهي الصلاحية للشركة المنتجة حيث تتخلص منه.

وأضاف 'عنان'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وهدير أبو زيد: 'كل الصيادلة يرحبون بهذا الأمر، لأنهم يقومون بعمل مرتجع، وشركات الأدوية لديها بونص للصيادلة الذين يقومون بإعادة الدواء، وعموما فإننا يمكننا أن نستخدم الدواء حتى أخر يوم في تاريخ الصلاحية'.

وتابع أستاذ اقتصاديات الوباء: 'إعدام الأدوية له بروتوكول خاص، والشركات يهمها إعدام الأدوية منتهية الصلاحية حتى لا يستخدمه أي شخص ويتعرض لمضاعفات صحية قد يعرضها للمساءلة'، مشيرًا إلى أن من أسباب انتهاء صلاحية الأدوية، الإفراط في شرائها، وبالتالي يجب التبرع بالأدوية التي لسنا في حاجة إليها: 'في ناس في أمس حاجة للدواء، وإحنا كل سنة بنرمي كميات كبيرة من الأدوية أو بنفضل نخزنها دون سبب'.

وواصل الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الوباء: 'الدواء يجب أن يُحفظ في درج جاف في غرفة جيدة التهوية فيها تكييف يعمل باستمرار، وهو ماينطبق على كل أنواع الأدوية تقريبا، والدواء عندما تنتهي صلاحيته لا يجب استخدامه'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً