اعلان

كارثة غير متوقعة.. طبيب قلب يحذر من إهمال التهاب اللوزتين في الصغر (فيديو)

التهاب اللوزتين
التهاب اللوزتين

قال الدكتور علاء الغمراوي استشاري أمراض القلب، وأحد الأطباء المصريين المشاركين في دراسة طبية عالمية، عن الدلائل الاسترشادية لأمراض القلب، إن مصر كان لها الريادة في مكافحة روماتيزم القلب، حيث حصلت على جائزة منظمة الصحة العالمية لتعزيز الصحة في جنيف في عام 2015 بسبب دورها الكبير في محاولة القضاء على هذا المرض.

وأضاف الغمراوي خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وبسنت الحسيني،: 'لم يعد لدينا حالات حديثة، ولكن لدينا حالات أصيبت من قبل، والسبب بسيط جدًا ويبدأ من التهابات الحلق أو اللوزتين ولم يتم العلاج بشكل سليم، حيث أطلق المرض رصاصاته على صمام القلب، جرى تدمير الصمامات بسبب الميكروب السبحي'.

وتابع استشاري أمراض القلب: 'لكي نعالج هذا الميكروب يجب أن نحصل على مضاد حيوي لمدة 10 أيام، وبد لا من ذلك نحصل على حقنة واحدة تقضي على الميكروب السبحي تمامًا، أو سيدمر هذا الميكروب صمامات القلب، حيث سيحتاج الطفل المصاب بعدما يصل إلى مرحلة عمليات قلب مفتوح'.

وواصل: 'عندما يحدث مضاعفات روماتيزم القلب على الصمامات وبمرور الوقت يحدث تضخم في الأذين الأيسر ما يؤدي إلى حدوث ذبذبة أذنية، أي عدم انتظام ضربات القلب، وذلك يكون المسبب الأساس لتكون الجلطات، لذلك نهتم بالمتابعة والاكتشاف المبكر لهذا النوع من الأمراض'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم أبيض