اعلان

الزراعة تكشف تفاصيل تطبيق منظومة «BCI» لتعظيم فرص تصدير القطن المصري

القطن المصري
القطن المصري

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة عملت على تطوير منظومة الأقطان بشكل كامل ليعود بالنفع على الفلاح والمواطن، مؤكدًا أنها حريصة على تطوير المحالج والغزل والنسيج وأسلوب الشراء من الفلاح والمزارع.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أكد القرش أن الوزارة تطبق منذ العام الماضي منظومة المزايدة في البيع، حتى لا يتعرض الفلاح لبيع محصوله بسعر غير عادل.

وأشار إلى أن الفلاح يبيع محصوله ضمن المنظومة بأفضل سعر ممكن، متابعًا: «خلال بداية الموسم، بدأنا أول مزايدة بمتوسط أسعار يتراوح بين 5100 و5500 جنيه، والأمر بمثابة طفرة في الأسعار ومؤشر إيجابي يخدم المزارع بشكل كبير».

وأكد متحدث الزراعة، أن «الفلاح المصري حريص على تقديم أفضل جودة ومنتج، ويرغب تحقيق أعلى هامش ربح»، قائلًا إن الفلاح يبيع محصول القطن، باقتناع تام أن السعر مرضٍ له.

ولفت إلى أن بداية الموسم بأكثر من 5 آلاف جنيه بداية مبشرة، وخاصة أن السعر الأولي المطروح العام الماضي بلغ 3800 جنيه، مشيرًا إلى أن الأمر دليل على أن جهود الدولة لتطوير كل البنية التحتية لصناعة الغزل والنسيج «مثمرة».

وأوضح أن الوزارة تطبق المنظومة الجديدة BCI؛ لتعظم من الفرص التصديرية والإقبال العالمي على الأقطان المصرية، وضمان جودة المعاملات للقطن المصري، الأمر الذي يعود بالنفع على الفلاح والمزارع والمساحات المنزرعة من الأقطان.

وذكر أن «المحصول المستهدف جنيه من القطن مبشر هذا العام»، معقبًا: «هناك نسبة زيادة كبيرة حدثت بأكثر من 360 ألف طن، وهو رقم مؤثر ومهم جدًا، مستمرون في عملية التطوير؛ لأن الأقطان من الأمور التي تقوم عليها الصناعة».

وتابع أن القطن من الزراعات الهامة والمبشرة، وتلقى نجاحًا في الدولة المصرية على مدار التاريخ، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على تحسين السلالات في المعاهد البحثية، والتوسع في زراعة القطن وزيادة إنتاجه خلال الأعوام المقبلة؛ لأنه محصول استراتيجي مهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ (1-0) في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | استراحة