اعلان

أستاذ جراحة يكشف سبب اكتشاف السرطان بمراحل متأخرة في مصر (فيديو)

الأمراض السرطانية
الأمراض السرطانية

قال الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب جامعة عين شمس، إننا نعاني في مصر من عدم وجود الثقافة والقواعد الصحية والوقائية، أساسها ثقافي وبها جانب اقتصادي كبير.

الكشف المبكر عن الأمراض

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج 'كلام هوانم' المذاع عبر فضائية 'الحدث اليوم'، اليوم الأحد، أكد سمير أنه يفترض أن يتوجه الطفل حتى سن المراهقة للطبيب كل 6 أشهر، وبعد سن المراهقة وحتى 40 عاما يتجه للطبيب مرة سنويًا، ومن سن 40 عاما فما فوق يتجه للطبيب مرتين سنويًا للكشف المبكر عن الأمراض، وهذا لا يوجد في الثقافة المصرية في التعليم ولا الجامعات ولا حتى في الإعلام.

وتابع أستاذ جراحة القلب جامعة عين شمس، أن لدينا ثقافة خاطئة بسؤال من أصيب بأعراض مشابة عن علاج أو التوجه للصيدلي بدلًا من الذهاب للطبيب، مشددًا على ضرورة الذهاب للطبيب فورًا خاصة حال عدم التحسن مع تناول المسكنات لإجراء الفحوصات وعدم اكتشاف الأمراض في مراحل متأخرة، منوهًا بأن معظم مرضى السرطان يكتشفوا في المرحلة الثالثة أو الرابعة لعدم وجود كشف اعتيادي عند الطبيب.

وأشار سمير إلى أن مصر أحد الدولة القليلة في العالم التي يتوجه فيها الإنسان لشراء أي دواء من الصيدلية دون وصفة طبية، وهذا خطأ ومنافي حتى لقانون مهنة الصيدلة، موضحًا أن هناك مجموعة قليلة من الأدوية نحو 50 تركيبة يمكن تركها للشراء المباشر بقرار من وزير الصحة، ولا تتضمن المضادات الحيوية والحقن التي يتم بيعها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل