اعلان

دار الإفتاء: التصدي للفتوى يتطلب دراسة وإلمام بالشريعة ودراية بالواقع

دار الإفتاء
دار الإفتاء

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى في دار الإفتاء، إن دار الإفتاء المصرية هي الجهة الإفتائية الأولى التي اختصت بهذا الأمر، إذ أنها أول دار للإفتاء بالتاريخ، وكُتبت لها الريادة في العديد من الأمور، منها طبيعة الفتوى والآليات التي تصدر بها.

وأضاف  «عمران» في مداخلة هاتفية مع الإعلامية منة فاروق ببرنامج «هذا الصباح» على قناة «إكسترا نيوز»، اليوم الأحد، أن دار الإفتاء انتهت إلى أن عدة أمور ينبغي أن تتوافر في من يتصدى للفتوى منها أن يكون على علم ودراسة بأمور الشريعة، وعلى دراية بالواقع الذي يفتي به.  

وأوضح أن الشخص المنوط به الفتوى في مجال من مجالات العلوم والكون والاجتماع لابد أن يكون ضليعًا بهذه العلوم، إضافة إلى أن يكون لديه الربط والجسر بين العلوم الشرعية والواقع الحياتي، متابعًا أنه بعد الإلمام بكافة العلوم المطلوبة لابد أن يتدرب الراغب في الإفتاء على الفتوى، كونها تتطلب جزء من الآلية والمؤسسية وتدريب معين له خصوصية معينة تطبقها دار الإفتاء المصرية.

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء أنه بعد التعليم والتدريب للشخص المنوط به الفتوى لابد أن يتحلى بالتخلق بأخلاق الفتوى وآداب هذا المجال الرشيد، لافتًا إلى اهتمام وعناية دار الإفتاء المصرية بأهمية توافر هذه الأمور كلها بالمفتي، وتنفيذها بآليات عديدة منها المؤسسية.

وأشار إلى أنه يجب تقديم خدمة إفتائية للناس بصورة حضارية، وضمان أن يكون هناك وسطية بالإفتاء، فالمؤسسية تعني المتابعة مع التدريب والتأهيل وضبط الوسطية وكفالة تقديم هذه الخدمة بكفاءة عالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال: مدينة غزة منطقة قتال خطيرة.. وعلى السكان تجنب العودة إلى شمال وادي غزة