اعلان

السيسي: العراق واجهت انعكاسات سلبية بانتشار الإرهاب والفكر المتطرف

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى الأردن للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانية وذلك بمشاركة عدد من دول الجوار والدول الصديقة.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمة خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، المذاع عبر فضائية 'اكسترا نيوز'، اليوم الأربعاء، إن العراق واجهت انعكاسات بالغة السلبية بانتشار الإرهاب والفكر المتطرف، كما أن السياق لم يخل من تدخلات خارجية على نحو ارتدت آثاره على كل شعوب المنطقة.

وأكد الرئيس السيسي أن انعقاد القمة يحمل دلالة سياسية مهمة، مؤكدًا أن مصر تثمن الجهود التي تكبدها الشعب العراقي الشقيق بكافة أطيافه فى مواجهة تلك التحديات وما حققته الدولة العراقية من إنجازات مهمة وتحقيق أمن واستقرار وسلامة البلاد، وتحقيق إنجازات سمحت لها بالقضاء على مشروعات الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار وصون النسيج الوطني العراقي.

وأوضح أن الدولة المصرية اعتزمت مواصلة  توفير كل سبل لدعم للعراق، من خلال تعزيز العمل في إطار العمل الثلاثي بين مصر والعراق والاردن، والذي يضع فرصة لتبادل وجهة النظر بين بلادنا والعراق دعما للمسيرة نحو الاستقرار.

ويهدف مؤتمر بغداد للتعاون على البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى للمؤتمر والذي انعقد في أغسطس من عام2021،  وذلك من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء في المنطقة، فضلًا عن تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق والدول الصديقة.

ويعمل المؤتمر على دعم العمل العربي المشترك من جهة وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي كأولوية في مد جسور التعاون الاقتصادي وتعزيز التنمية والأمن في المنطقة وهنا يبرز 'مشروع الشام الجديد' والذي يهدف الى إعادة تعمير العراق وتزويده بالطاقة الكهربائية بالإضافة الى إنشاء خط النفط العراقي الاردني وصولا الى ميناء العقبة ثم الى مصر لتصدير النفط العراقي للخارج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً