اعلان

بطريقة غير شرعية منذ عام 2011.. كيف تم تهريب التابوت الأخضر خارج مصر؟

التابوت الاخضر
التابوت الاخضر

كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل تهريب التابوت الأخضر خارج مصر قائلا إن هذا الأمر تم وقت أحداث 2011، وكان هناك تتبع للتابوت حتى رجوع التابوت لمصر مرة أخرى.

استرداد التابوت الأخضر

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية 'إيمان الحصري' عبر برنامجها 'مساء دي إم سي' المذاع على قناة دى إم سى، أكد وزيري أن وزارة الآثار تتابع قضية التابوت الأخضر مع إدارة الآثار المستردة منذ عام 2019.

وأشار وزيري إلى أن التابوت الأخضر خرج بطريقة غير شرعية من مصر، وهناك ملاحقة لعدد من القطع الأثرية فى الخارج لاستردادها من الخارج، مضيفا أنه فى عام 2022 تم استرادا أكثر من 5 آلاف قطع أثرية، مؤكدا أن أغلب الدول طالبنها بعودة القطع الأسرية التى تم خروجها بطرق غير شرعية.

التابوت الأخضرالتابوت الأخضر

وتسلم وزير الخارجية سامح شكري، الاثنين، تابوتا آثريا معروف باسم 'التابوت الأخضر' في مؤتمر بمقر الوزارة، وذلك بحضور وزير السياحة والآثار الدكتور أحمد عيسى، والقائم بالأعمال الامريكي في القاهرة.

التابوت الأخضرالتابوت الأخضر

ويتميز غطاء التابوت بحجم استثنائي يبلغ طوله أكثر من 3 أمتار، وهو مصنوع من الخشب المغطى بالكتابات الهيروغليفية، وله وجه ملون باللون الأخضر، كما زين بزخارف باللون الذهبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً