اعلان

مسؤول سابق بالخارجية: توسعة قناة السويس هدفها تقليل تأثير الأمواج على السفن

توسعة قناة السويس
توسعة قناة السويس

قال الدكتور منجي بدر، الوزير المفوض التجاري بوزارة الخارجية الأسبق، إن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة لتطوير مجرى قناة السويس، لا سيما الجارية حاليا لتوسعة وتعميق الـ40 كيلو متر الجنوبية التي تصل حتى مدخل مدينة السويس.

وأكد 'بدر'، في لقائه ببرنامج «صباح البلد»، تقديم  الإعلامية رشا مجدي، المذاع على قناة 'صدى البلد'، اليوم الثلاثاء، أن توسعة الـ40 كيلومتر، جاءت لتقليل تأثير حركة الأمواج الشديدة على السفن العابرة في الجزء الجنوبي من قناة السويس، مما يقلل تمامًا من حوادث جنوح السفن، كما حدث في الماضي، ويزيد من قدرة القناة على استيعاب عدد أكبر من السفن.

وأوضح أنه سوف يتم استكمال البنية التحتية لمجرى قناة السويس بحلول يونيو المقبل بالكامل، وسوف تعمل لـ100 سنة مقبلة ولا تحتاج غلى استثمارات إضافية، وستؤدي هذه التوسعة إلى زيادة عدد السفن وقدرتها على استيعاب عدد أكبر.  

إيرادات قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، تفاصيل اجتماعه اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا: 'عرضنا إحصائيات قناة السويس في عام 2022 على الرئيس السيسي'.

وأكد 'ربيع'، في مداخلة هاتفية ببرنامج 'حضرة المواطن' المذاع على قناة 'الحدث اليوم'، أن عدد السفن التي عبرت قناة السويس في 2022 ارتفعت لـ 23800 سفينة بزيادة 15% والعائد بالدولار وصل لحوالي 8 مليارات دولار '.

وأشار إلى أن يتم العمل حاليًا على تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس'، مضيفا: 'نعمل على تطوير الأسطول البحري لقناة السويس من الكراكات والقاطرات'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً