اعلان

خبيرة طاقة: مصر لديها 11 موقع على سواحلها تحتوي على رمال سوداء

مشروع الرمال السوداء
مشروع الرمال السوداء

أكدت الدكتورة وفاء علي، خبيرة الطاقة، أن افتتاح مشروعات مصانع الرمال السوداء، سيكون لها عائد اقتصادي كبير للغاية

وقالت 'علي'، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج 'هذا الصباح'، المذاع على قناة 'إكسترا نيوز'، اليوم الخميس، إنه بعد سنوات من تراكم الرمال السوداء والتي كانت في طي النسيان، تقرر أخيرا أن يتم استخدامها واستغلالها، وإضافتها للمشروعات القومية

وأضافت، أن افتتاح مشروعات الرمال السوداء كانت بمثابة مفاجأة للعالم أجمع، كما أن اكتشاف الركائز السوداء في الأرض وفصلها وتسويقها، أمر في غاية الأهمية على المستوى الاقتصادي.

وأشارت إلى أن الأرباح التي يدرها مشروع الرمال السوداء في عدة مناطق محسوبة وملموسة، إذ تدر كل منطقة من المناطق سنويا، نحو 255 مليون دولار، كمرحلة مبدئية.

وأردفت، أن مصر لديها 11 موقع على سواحلها، تحتوي على هذه الثروة التي كانت منسية، وهو ما يفتح الباب لخلق فرص عمل جديدة، وعمل تنمية اجتماعية ومجتمعية.

مجلس الوزراء يعلن إنشاء مصانع للاستفادة من الرمال السوداء

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، أن مصر تعد من أكثر الدول العربية ثراء في الرمال السوداء، حيث تنتشر الرمال السوداء بطول ساحلها الشمالي بداية من مدينة رشيد وحتى رفح بطول 400 كم، كما تمتلك مصر 11 موقعا للرمال السوداء تتوافر بها 8 أنواع من المعادن الثقيلة.

وأفاد مركز المعلومات بأن العائد المتوقع لمصر من موقع واحد من هذه المواقع أكثر من 255 مليون جنيه سنوياً، كما يُقدر الاحتياطي الجيولوجي من الرمال السوداء في مصر بنحو 1.3 مليار متر مكعب، موزعة على أربع مناطق رئيسية في محافظات 'البحيرة، ودمياط، وكفر الشيخ، وشمال سيناء'.

مصنع الرمال السوداءمصنع الرمال السوداء

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 4 مليارات جنيهاً، ومدة تنفيذ استغرقت 12 شهراً، ويهدف المشروع إلى إنشاء مجمعات صناعية جديدة وتحقيق عائد اقتصادي وتوفير العملات الأجنبية من خلال تصدير الفائض وتوفير 5000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، والبعد البيئي للمشروع هو تطهير الشواطئ من المواد المشعة الضارة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً