اعلان

أعراض مرض «النوروفيروس».. بينتشر في الشتاء ويصيب الأطفال

النوروفيروس
النوروفيروس

قال الدكتور أشرف عقبة، استشاري أمراض المناعة، إن النوروفيروس يعد أحد أنواع التسمم الغذائي الفيروسي، فإذا أعد الطعام شخص لديه الفيروس وانتقل للطعام، يصاب كل الأفراد الذين يتناولون هذا الطعام، ويصيبهم أعراض الإصابة النوروفيروس كالغثيان والألم العضلي.

وأضاف «عقبة» في لقائه ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «اكسترا نيوز»، اليوم الثلاثاء، أن فترة حضانة الفيروس قصيرة جدًا، إذ تبدأ الأعراض في الظهور خلال الفترة من 12 إلى 48 ساعة.

وأوضح  أن  النوروفيروس ينتقل عن طريق الملامسة لمحتوى غذائي، لافتا إلى أن الفيروس ينتقل من خلال تناول الأغذية المصابة بالفيروس كالخضار والفاكهة والمحار.

طرق الوقاية من مرض النوروفيروس

وأكد على ضرورة تعرض الطعام لدرجات حرارة عالية أعلى من 100 درجة مئوية، للتخلص من الفيروس، مشددًا على ضرورة التخلص من أي أغذية مصابة بهذا الفيروس على الفور، وبصورة أمنة، كي لا يسبب العدوى للآخرين.

وأشار إلى أن النوروفيروس ينتشر بصورة أكبر في فصل الشتاء وتصيب الأعمار كافة، وأن مرحلة العدوى تمتد من يومين إلى 3 أيام بمعظم الحالات، ويظل الشخص المصاب ناقل للفيروس حتى أسبوع بعد شفائه.

 وشدد أشرف عقبة على ضرورة حماية الأطفال من الإصابة بهذا الفيروس خاصة الرضع، إذ أن مناعتهم تكون ضعيفة ويؤدي الفيروس لإصابتهم بنزلات معوية شديدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً