اعلان

مدير مركز الدراسات الاقتصادية: أتوقع زيادة الطلب على الدولار بعد رفع سعر الفائدة

سعر الدولار
سعر الدولار
كتب : أهل مصر

أكد عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن مستوى رفع الفائدة في أمريكا خلال عام 2022 اتخذ وتيرة سريعة وكبيرة، حتى وصل إلى 4.5%، متابعا: سعر الفائدة من الفيدرالي الأمريكي اليوم أصبح يصل إلى 4,75.

وقال عبد المنعم السيد، خلال مداخلته الهاتفية لـ برنامج 'من مصر' المذاع على قناة 'سي بي سي'، إن قرار رفع سعر الفائدة كان متوقعا ومعلنا، حيث أعلن البنك الفيدرالي عن رفع سعر الفائدة في النصف الأول من 2023، منوها بأن الولايات المتحدة تستهدف الآن لـ خفض معدل التضخم.

وأضاف رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية: هناك ما يعرف بـ 'حرب العملات'، حيث تسعى الولايات المتحدة إلى أن تجعل الدولار العملة رقم واحد والأساسية على مستوى العالم.

وتابع: من المتوقع أن يكون هناك زيادة طلب على الدولار بعد رفع سعر الفائدة.

الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، قرر رفع معدل الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية ليتراوح بين 4.5 و4.75 في المائة لكبح الضغوط التضخمية التي يتعرض لها اقتصاد الولايات المتحدة.

وعقب قرار رفع الفائدة مباشرة، تراجع مؤشر 'داوجونز' الرئيسي بالبورصة الأمريكية في التعاملات المتأخرة بمقدار 337 نقطة بما يعادل 0.99 في المائة ليصل إلى مستوى 33748 نقطة، فيما انخفض مؤشر 'ستاندرد آند بورز 500' الأوسع نطاقا بمقدار 20 نقطة بنسبة 0.49 في المائة مسجلا مستوى 4055 نقطة.

كما تراجع مؤشر 'ناسداك' التكنولوجي بمقدار 39 نقطة بنسبة 0.34 في المائة ليصل إلى 11545 نقطة.

وفي سوق الطاقة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي بمقدار 2.44 دولار بما نسبته 3.09 في المائة لتبلغ 76.43 دولار للبرميل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة